عادي

مالي تتهم فرنسا بتسليح المتشددين

00:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باماكو - رويترز

اتهمت مالي، في رسالة وجهتها إلى مجلس الأمن، فرنسا بانتهاك مجالها الجوي، وتسليم أسلحة للمتشددين في محاولة لزعزعة استقرارالبلاد، في أحدث موجة من الاتهامات مع النهاية المريرة لعلاقاتهما التي كانت وثيقة في ما مضى.

وفي رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الاثنين، قال وزير الشؤون الخارجية في مالي، عبد الله ديوب، إن مجالها الجوي انتُهك أكثر من 50 مرة هذا العام، معظمها من القوات الفرنسية باستخدام طائرات مسيرة وطائرات هليكوبتر عسكرية وطائرات مقاتلة.

وجاء في الرسالة: «استخدمت فرنسا هذه الانتهاكات الصارخة للمجال الجوي المالي لجمع معلومات لصالح الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل وإلقاء الأسلحة والذخيرة عليها».

وقالت مالي، إن لديها أدلة- لكنها لم تقدم أي شيء- تُظهر أن فرنسا زودت بالسلاح الجماعات المتشددة التي أنفقت باريس مليارات الدولارات على مدى عشر سنوات بهدف القضاء عليها في مستعمرتها السابقة. وقُتل العشرات من الجنود الفرنسيين في تلك المعركة.

وتشير الاتهامات إلى تدهور جديد في العلاقات في الوقت الذي تسحب فيه فرنسا آخر جنودها من مالي، وتوسع روسيا نفوذها في البلاد.

والأسبوع الماضي، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إمكانية إمداد مالي بالطعام والأسمدة والوقود في اتصال هاتفي مع رئيس مالي المؤقت الكولونيل عاصمى جويتا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"