عادي
كييف تدعو للاستعداد لجميع السيناريوهات

موسكو تؤكد تأمـين «زابورجيا» وتنفي نشر أسـلحة ثقيلة

12:05 مساء
قراءة دقيقتين
1
وزارة الدفاع الروسية

حذرت وزارة الدفاع الروسية من انتشار الإشعاع النووي إلى الدول الاسكندنافية حال وقوع حادث بمحطة زابورجيا للطاقة النووية الأوكرانية التي تسيطر عليها القوات الروسية، كما حذرت من «استفزاز» أوكراني في المحطة، وأشارت إلى أن القوات الروسية تتخذ إجراءات لضمان السلامة في المجمع ونفت أنها نشرت أسلحة ثقيلة داخل المحطة وحولها.

تحذيرات روسية

 قال رئيس قوات الحماية من الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كيريلوف،أمس الخميس، إن المواد المشعة يمكن أن تغطي دول البلطيق والدول الاسكندنافية إذا ما انطلق ربع مكونات مفاعل واحد فقط من محطة الطاقة النووية في زابورجيا.

وقدم كيريلوف خريطة بالتوزيع المتوقع للمواد المشعة في حال إطلاقها من منطقة محطة الطاقة النووية، التي يعكف الجانب الأوكراني على قصفها بانتظام الآن.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع، الجنرال إيغور كوناشينكوف، قد صرح صباح الخميس بأن تدريبات تجري على قدم وساق للقوات الاوكرانية المتمركزة في منطقة زابورجيا ، على الإجراءات في ظروف التلوث الإشعاعي للمنطقة، حيث تخطط القوات  الأوكرانية لشن ضربات بالمدفعية على أراضي محطة زابورجيا من مواقع إطلاق النار  في مدينة نيكوبول، لإلقاء اللوم في ذلك على عاتق القوات الروسية.

وقال كوناشينكوف للصحفيين إن موسكو تتخذ إجراءات لضمان السلامة في المجمع ونفى أنها نشرت أسلحة ثقيلة داخل المحطة وحولها. وذكرت الوزارة أن المحطة قد تغلق إذا واصلت القوات الأوكرانية قصفها. 

وقال فلاديمير روغوف عضو المجلس الرئيسي للإدارة العسكرية والمدنية لمنطقة زابورجيا، إن القوات الأوكرانية قد تضرب مكان تخزين الوقود النووي أو نظام التبريد لوحدات الطاقة في زابورجيا.منوها أنه لا يمكن استبعاد احتمال تنفيذ عمل تخريبي داخل المحطة من قبل أحد العاملين الذي يتعاون مع المسلحين.

ولفتت إدارة منطقة زابورجيا إلى أن قصف واستهداف القوات الأوكرانية للمنطقة لا يتوقف عملياً.

الاستعداد لجميع السيناريوهات

حذر وزير الداخلية الأوكراني من أن على أوكرانيا أن تستعد ل «جميع السيناريوهات» في محطة زابورجيا النووية.وقال دنيس موناستيرسكي خلال زيارة لزابورجيا، المدينة الجنوبية الواقعة على بعد حوالى خمسين كيلومتراً من هذه المنشأة «لا أحد كان يمكنه أن يتوقع أن تقصف القوات الروسية مفاعلات نووية بالدبابات. هذا أمر غير مسبوق».

بعد حضور تدريبات على الإسعافات الأولية في حال وقوع حادث نووي قال «يجب أن نستعد لجميع السيناريوهات المحتملة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"