عادي

6 متوفين بين الناجحين بـ «توجيهي الأردن».. و«فتى الزرقاء» يتفوق

14:39 مساء
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج» 
أكدت وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال إعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي)، صباح الخميس، عدم تسجيل نسبة نجاح 100% في جميع الفروع، بينما حقق صالح حمدان المعروف بـ«فتى الزرقاء» معدل 85.1% في القسم الأدبي، بما يؤهله لدراسة تخصص الحقوق جامعياً، بعد تعرضه لجريمة بشعة هزت الرأي العام في المملكة.
وقررت الوزارة منح شهادة «التوجيهي» لثلاثة طلبة توفوا أثناء انعقاد جلسات الامتحان وبعده، وهم: عامر ناصر حسن أبو الرب وأمير فالح سالم السعود ورهف خالد زعل عقيل وسليمان عليان سليمان العقرباوي ومختار محمد عبدالله عبدالغني وزهراء الفقهاء التي رحلت في حادث سير الأسبوع الماضي، وحصلت على 80%، وتعد من حفظة القرآن الكريم.
وقررت مديرية الأمن العام تكريم 22 نزيلاً في مراكز الإصلاح والتأهيل نجحوا في «التوجيهي».
وهنأ العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عموم الناجحين. وقال في «تغريدة»: «سررت برؤية الفرحة على وجوه أبنائي وبناتي طلبة الثانوية العامة وهم يحصدون ثمار جهدهم». وأضاف: «امضوا في مسيرتكم واجتهدوا وبادروا فالأردن يتقدم بكم ويعزز إنجازاته بسواعدكم».
وذكر وجيه عويس، وزير التربية والتعليم الأردني، أن نسبة النجاح العامة بلغت 63.1%، وفي القسم العلمي 73.9%، والأدبي 53.9%، والشرعي 80.6%.
وتصدرت لين المومني أوائل القسم العلمي بنسبة 99.9%، بينما تقدمت لين علاء على أوائل القسم الأدبي بـ99.7%.
وقال عويس: «تقدم للدورة الأخيرة 204,189 طالباً وطالبة، حضر منهم 185,042 الامتحانات كافة، بينما بلغ عدد الناجحين 116,773 طالباً وطالبة».
وشددت مديرية الأمن العام على ملاحقة المخالفين للاحتفاء سواء بإطلاق الأعيرة النارية أو تجاوز أنظمة المرور، والخروج من المركبات خلال سيرها، أو المواكب المعطلة للحركة، أو أي سلوكيات مزعجة.
وحظي تفوق «فتى الزرقاء» صالح حمدان الذي يرتبط لقبه بمقر سكنه في محافظة الزرقاء شمالي المملكة، بتهنئة واسعة، بعد تعرّضه لخطف وتعذيب وشروع في القتل وبتر يديه وفقء عينه اليمنى في جريمة صدر ضد 6 مدانين فيها، حكم الإعدام، إضافة إلى سجن سابع 15 سنة، وثامن 10 سنوات، إلى جانب سجن اثنين آخرين لمدة سنة.
وأكد حمدان أنه تعايش مع تركيب أطراف اصطناعية وقرر الاجتهاد في دراسته، ويعتزم الحصول على شهادة جامعية في مجال القانون، نحو ممارسة مهنة المحاماة للدفاع عن أصحاب الحقوق انطلاقاً من حادثته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"