عادي

جائزة مصرية للتغير المناخي في إفريقيا

19:22 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

شهدت د.ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز شؤون البيئة، ومركز تحديث الصناعة، ومؤسسة استدامة جودة الحياة للتنمية والتطوير، بهدف إطلاق جائزة لمواجهة التغير المناخي في إفريقيا.

تستهدف المذكرة تشجيع أصحاب المصالح لاتباع نهج صديق للبيئة، وتخفيف ومعالجة وطأة التغير المناخي، وتطبيق مبادرات قائمة على الابتكارات فى مجال العلوم والتكنولوجيا، لدعم إجراءات مواجهة تغير المناخ.

الصورة

وأكدت الوزيرة، في بيان الخميس، أن «هذا التعاون يأتي في إطار تشجيع المشاركة المجتمعية، في إطار استعداد مصر لاستضافة مؤتمر المناخ القادم «كوب27»، لنقدم للعالم نموذجاً مصرياً مميزاً يقوم على إشراك كافة الأطياف، من خلال حوار وطني شامل، يتيح الفرصة لإبراز الرؤى والابتكارات المختلفة».

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن «مصر بوصفها تستضيف مؤتمر المناخ، نيابة عن القارة الإفريقية، تسعى لتحقيق مصالح كل الدول الإفريقية والنامية، التي تعد أكثر تأثراً بتغير المناخ، كما تسعى إلى تعزيز التعاون الإفريقي المشترك لمواجهة آثار تغير المناخ كتحد كبير يواجه القارة، ومن هنا يأتي إطلاق الجائزة في دول الأعضاء للكوميسا لتشجيع المبادرات نحو مستقبل أخضر أفضل لإفريقيا والعالم ككل».

وأضافت أن «الجائزة تأتي بهدف تحقيق التكامل مع رؤية "الكوميسا" لتكوين وحدة متكاملة على الصعيد الدولي اقتصادياً، والارتقاء بقضايا تكنولوجيا المعلومات والصناعة والطاقة، واستدامة البيئة والموارد الطبيعية، حيث سيتم عرض نتائج الجائزة وتكريم الفائزين خلال فعاليات مؤتمر الأطراف بشرم الشيخ للمناخ».

الصورة

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن الجائزة في 4 مجالات، هي: تكنولوجيات تغير المناخ، والتخفيف والتكيف للشركات الكبيرة والمتوسطة، والنمو الأخضر للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر، والناشئة التي تقودها سيدات، والتمويل الأخضر للبنوك والمستثمرين، وتعليم المناخ للشباب في الجامعات، المراكز البحثية والمؤسسات غير الهادفة للربح، حيث تستند الجائزة على قدرة المتسابقين على إظهار التأثير والابتكار وقابلية التوسع.

ومن المقرر أن يقدم جهاز شؤون البيئة الدعمين الفني واللوجيستي، من خلال وضع المعايير الفنية لتقييم الجائزة، والمشاركة بالخبراء والترويج لها، وإدراج حفل توزيع الجائزة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ، وتنظيم دورات تدريبية وتأهيلية للشباب والمتطوعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x48psw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"