عادي

طبيب يحذر من متلازمة القلب المنكسر

18:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة : «الخليج»
حذر طبيب مصري بارز، من خطورة الانفعالات العاطفية على صحة القلب، مشيراً إلى الارتباط الوثيق بين تلك الانفعالات والإصابة بما يعرف بـ«متلازمة القلب المنكسر»، التي تتسبب في حالة اعتلال أو ضعف مؤقت لعضلة القلب.
وقال د.محمد مصطفى فاروق، استشاري القلب والأوعية الدموية بمستشفى عين شمس التخصصي: «متلازمة القلب المنكسر، حالة قلبية مؤقتة تنتج غالباً عن الانفعالات الشديدة، أو عند تعرض بعض الأشخاص إلى مجهود وإجهاد جسدي أو عاطفي أو انفعالي حاد».
وأشار إلى أن تلك المتلازمة ترتبط على نحو وثيق، بالتوتر والألم النفسي الذي يشعر به المرء بعد تعرضه لحدث صادم في موقف يؤثر فيه، ما قد يتسبب في ضعف مؤقت لقمّة البطين الأيسر للقلب بسرعة، وهو ما يتجلى في الشعور بآلام في الصدر أو ضيق في التنفس أو كليهما، ولكن من دون انسداد تام أو جزئي حاد في الشرايين التاجية.
وأضاف أن «بعض حالات الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، قد تصل إلى صدمة قلبية، وغالباً ما تكون قاتلة، حيث لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم للجسم»، مشيراً إلى أن من أسباب حدوث متلازمة القلب المنكسر، أنها غالباً ما تكون مسبوقة بحدث جسدي أو نفسي عاطفي شديد، قد تثير استجابة انفعالية قوية مثل الوفاة أو غير ذلك من أشكال الفقدان أو الدخول في جدال حاد.
ويعتقد أن زيادة هرمونات التوتر مثل الأدرينالين، هي التي تؤذي قلوب بعض الأشخاص مؤقتاً؛ ولكن ذلك أحياناً ما يكون قاتلاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yr5cbu8y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"