عادي

الإنجليز ملوك الإنفاق في «الميركاتو» ويتفوقون على 3 بطولات كبرى مجتمعة

11:11 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
كشفت إحصائية تفوّق الأندية الإنجليزية في حجم الإنفاق في سوق التنقلات الصيفية على بقية البطولات المحلية في إسبانيا (371 مليون إسترليني)، وألمانيا (424 مليون إسترليني)، وإيطاليا (559 مليون إسترليني) مجتمعة.
ومن المتوقع أن يصل إنفاق الأندية الإنجليزية حاجز مليار و470 مليون جنيه إسترليني، محطماً الرقم القياسي السابق (1.43 مليار) المسجل في صيف 2017.
وتصدر تشيلسي القائمة بـ195 مليون إسترليني، حتى الآن، يليه أرسنال، وعلق ماسيمو كالياري المقدّم والمحلل في سبورت ميديا سيت: «نشعر في إيطاليا بالغيرة من البريميرليج، كنا في الثمانينات والتسعينات ملوك الإنفاق في العالم. الدوري الإنجليزي حالياً هو NBA كرة القدم الأوروبية، وأكثر المباريات متعة ومشاهدة عبر التلفاز وفي المدرجات».
ويتابع كالياري: «الإيقاع السريع والضغط والمستوى الرفيع للاعبين هو سبب كونه أغلى دوري في العالم، والأندية الإنجليزية بفضل عائدات البث القياسية، تستطيع أن تنفق كثيراً على الصفقات وأجور اللاعبين. نتمنى لو كان الدوري الإيطالي مثله، أتفهم الآن لماذا لا ترغب الأندية الإنجليزية في دوري السوبر الأوروبي».
وفي الثمانينات والتسعينات، ترك نجوم مثل بول جاسكوين وجرييم سويس وديفيد بلات الدوري الإنجليزي للعب في إيطاليا، لكن الوضع انعكس الآن، ويعلق كالياري: «نحصل الآن على اللاعبين الذين لا يستطيعون اللعب على أعلى مستوى في إنجلترا أو الذين فشلوا في إثبات أنفسهم هناك. أكبر صفقتين لنا في الصيف هما بوجبا من مانشستر يونايتد، العائد ليوفنتوس، ولوكاكو العائد لإنتر ميلان من تشيلسي. أنظروا لبوجبا لم يكن حتى الخيار الأول في أسوأ فريق في تاريخ مانشستر يونايتد الحديث. حلم كل شاب إيطالي الآن هو اللعب في الدوري الإنجليزي، ومواجهة نجوم مثل صلاح وفان دايك. ولّت الأيام التي كنا نستقطب فيها أفضل النجوم، ولن تعود أبداً، فهناك فجوة كبيرة في قيمة العوائد التلفزيونية، أعتقد أن الأندية الإنجليزية تبالغ في أجور لاعبيها، لكن المسابقة الأوروبية أثبتت أنها الأقوى وتشتد قوة».
https://tinyurl.com/ys52yvmc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"