عادي

الجزائـر تعلـن إخماد 73 حريقـاً فـي 24 ساعـة

14:13 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أعرب مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس المجلس، عن خالص التعازي للجزائر، في ضحايا حرائق الغابات التي اندلعت في عدد من المناطق شمال البلاد، وأسفرت عن وفاة وإصابة عشرات الأشخاص، فيما أعلنت سلطات الحمایة المدنیة الجزائریة أمس الجمعة إخماد 73 بؤرة حریق اندلعت أخیراً في عدد من الولایات شرقي البلاد «دون تسجیل وفیات جدیدة وسط المصابین».

وأكد مجلس حكماء المسلمين تضامنه مع الجزائر قيادة وحكومة وشعباً في مواجهة هذا المصاب الأليم، سائلاً المولى عز وجل أن تكون برداً وسلاماً على الأشقاء في الجزائر، وأن يغيثهم ويحفظهم بحفظه، وأن يرحم شهداءهم ويشفي جرحاهم.

من جهة أخرى، أعلنت سلطات الحمایة المدنیة الجزائریة، أمس الجمعة، إخماد 73 بؤرة حریق اندلعت أخیراً في عدد من الولایات شرقي البلاد «دون تسجیل وفیات جدیدة وسط المصابین».

إخماد 73 حريقاً 

وذكرت الحمایة المدینة في بیان أنه «تم إخماد جمیع الحرائق بفضل التحكم التام في 73 بؤرة حريق خلال ال 24 ساعة الأخیرة»

مؤكدة أنه تم خلال الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة «التحكم في جميع الحرائق وإخمادها جميعاً».

وأوضح البيان أنه تم إخماد 26 بؤرة حریق بولایة (الطارف) و18 بؤرة في (سوق أهراس) وأربع بؤر في كل من (تیزي وزو) و(سكیكدة) و(تیبازة) و(قالمة) و(قسنطینة) إلى جانب بؤرتین في كل من (سطیف) و(بجایة) وبؤرة واحدة في كل من (جیجل) و(تبسة) و(الشلف) و(البلیدة) و(تلمسان).

وفي المقابل أشار البیان إلى وجود بؤرة حریق واحدة في ولایة (سكیكدة) شرقي البلاد «لم یتم التحكم فیها بعد وهي تحت المراقبة».

یذكر أن الحمایة المدنیة الجزائریة كانت قد كشفت مساء أمس الأول الخمیس عن أحدث حصیلة لضحایا حرائق الغابات شرقي البلاد حیث بلغت 37 حالة و183 إصابة.

وقضت النيران على أسر بأكملها ولقي نحو 12 شخصاً حتفهم وقد حاصرتهم «النيران» داخل حافلة أمام حديقة حيوانات القالة في منطقة الطارف.

غير أن عدة وسائل إعلام أفادت بوفاة ضحية أخرى، هو رجل في الثانية والسبعين قضى في قالمة (الشرق).

وأعلنت وزارة التضامن الوطني «التكفل النفسي والاجتماعي» بالضحايا.

العدل تفتح تحقيقاً 

من جهتها، فتحت وزارة العدل تحقيقاً لتحديد ما إذا كانت بعض الحرائق التي اندلعت مفتعلة.

وأعلن مكتب المدعي العام في سوق أهراس حيث لقيت أسرة بأكملها مصرعها في النيران ودُفن أفرادها الخميس، إلقاء القبض على أحد المخربين في غابة بالقرب من هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة. وفرّت أكثر من 350 أسرة من منازلها وتمّ إخلاء مستشفى في منطقة حرجية.

كما أوقفت قوات الدرك 4 رجال بالقرب من الطارف بتهمة إضرام النيران في محاصيل جيرانهم الزراعية، لكنّ السلطات لم توضح ما إذا كانت هذه النيران قد تسبّبت باندلاع الحرائق المروّعة التي عانت منها الولاية خلال اليومين الماضيين.

وأثارت الحرائق التي حصلت في الأيام الأخيرة انتقادات لاذعة للسلطات بسبب نقص طائرات مكافحة النيران.

كما دعا خبراء إلى بذل جهود أكبر من أجل تعزيز القدرة على مكافحة النيران في أكبر دولة إفريقية تضمّ أكثر من أربعة ملايين هكتار من الغابات.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32n2pmwn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"