عادي

10 ورش في مهرجان المسرح التجريبي

02:00 صباحا
قراءة دقيقتين
12
القاهرة: انتصار صالح
ينظم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت عشر ورش فنية ضمن فعاليات دورته التاسعة والعشرين التي تنظم خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، يتولي التدريب فيها عدد من أبرز فناني المسرح من دول مختلفة من اليونان، أمريكا، كندا، إسبانيا، الجزائر ومصر.
مدير المهرجان الدكتور محمد الشافعي قال إنه سيتم تنظيم بعض الورش في عدد من محافظات مصر لتوسيع مساحة الاستفادة لكل محبي فن المسرح وتحقيق العدالة في الحقوق الثقافية للمواطنين في جميع المحافظات والمدن المصرية.
تغطي الورش عدداً من عناصر العمل المسرحي وتواكب محور هذه الدورة وهو «التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي»، وتتضمن ورشة «إعداد الممثل» يقدمها الفنان الجزائري محمد شرشال، ويقدم المخرج المسرحي البولندي دانيال أرباكزيوسكي ورشة بعنوان «رحلة أدائية من خلال المشاعر»، ومن اليونان يقدم كل من المخرجة ماريا فرانجي والفنان بابيس مكريس ورشة بعنوان «صناعة مسرح خيال الظل»، ويقدم الفنانان ثاناسيس تشالكياس وإليكترا جيناتا ورشة بعنوان «الأقنعة المسرحية».
ومن إسبانيا يقدم الفنان توني كاسلا ورشة بعنوان «المسرح الإيمائي»، ومن كندا يقدم المخرج دومينيك شمباين ورشة بعنوان «مَن هناك؟.. إنعكاس علي هاملت».
و‏من الولايات المتحدة الأمريكية يقدم كل من الفنانين جوليانا فريك، هانا جاف، نيكوليت روثير ورشة بعنوان «تجاوز الطبيعة في المسرح الحركي»، ويقدم فنان السينوغرافيا جون هوي ورشة في الاضاءة بعنوان «رسم خرائط الإسقاط».
ومن مصر يقدم مهندس الديكور حازم شبل ورشة «سينوغرافيا العرض المسرحي»، ويقدم الدكتور علاء الباشا ورشة بعنوان «تصوير العروض المسرحية».
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، وتحمل دورته هذا العام اسم المخرج العالمي الراحل «بيتر بروك» لما له من تاريخ مسرحي كبير وتجارب وكتب أثرت الحركة المسرحية والبحثية في العالم فهو أحد رواد التجريب المسرحي في العالم.
https://tinyurl.com/59pmph34

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"