عادي

ابنة نجيب محفوظ تستعد لنشر مذكرات كتبها بخط يده

20:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نجيب محفوظ

القاهرة – «الخليج»

تستعد هدى (أم كلثوم) كريمة الكاتب الكبير نجيب محفوظ، لإطلاق كتابها الأول بعنوان «أبي نجيب محفوظ» وتحرير منة الله الأبيض، الكاتبة الصحفية بالأهرام.

يضم الكتاب مذكرات نجيب محفوظ التي تنشر لأول مرة بخط يده، طبقاً لما نشرته بوابة الأهرام، اليوم، حيث تدرس هدى نجيب محفوظ عدداً من العقود المقدمة من بعض دور النشر، للاستقرار على دار مناسبة لنشر العمل الأول لها عن والدها صاحب نوبل الكبير.

وقالت: «أحاول أن أقدم شهادة للتاريخ، أرفع الظلم عن نجيب محفوظ الإنسان وأسرته، أدفع الظلم عن أسرته التي طالها التشويه من المقربين وغيرهم ممن ادعوا قربهم من والدي، وظنوا أنهم يعرفونه أكثر من الأسرة، وبرغم ابتعادنا عن الإعلام، وظهورنا النادر جداً، أجبرتنا الشائعات على الظهور مدافعين عن ذنب لم نقترفه، وتهمة لسنا أبطالها».

وأشارت أنها تحكي في الكتاب ذكرياتها مع نجيب محفوظ الأب، وعلاقته بأسرته، ودور أمها «عطية الله» في حياته، بعد أن حاول كثيرون تهميش هذا الدور، عن قصد أو من دون قصد.

وقالت: «حدثت مفاجأة لم نكن نتوقعها أبداً، لكنني أؤمن بترتيبات القدر، فأثناء ترتيب غرفة مكتب والدي الخاص، وفرز مقتنياته وكتبه وأوراقه، عثرت على مذكراته الوحيدة التي كتبها بخط يده مصادفة، التي تُنشر حصرياً ولأول مرة في كتابي عن والدي، وتكشف عن جوانب كثيرة مهمة وخفية في شخصية نجيب محفوظ».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yshuj6v7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"