عادي

بيتر توكمان.. نجم المتداولين في «وول ستريت»

18:54 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: أحمد البشير

بيتر مايكل توكمان، هو تاجر أسهم في بورصة نيويورك للأوراق المالية، وقد أطلق عليه «أكثر متداول تلتقط له صور في وول ستريت»، حيث إن تعابير وجهه دائماً ما تصف حالة السوق تقريباً.

ولد توكمان في عام 1958 بمدينة نيويورك، وترعرع مع شقيقه الأكبر جيفري توكمان. ولدت والدته، شوشانا إيتزكوفيتش في المجر، فيما ولد والده مارسيل توكمان في بولندا في عام 1921. والتقى والداه في مخيم للنازحين بعد الحرب العالمية الثانية، وهاجرا إلى الولايات المتحدة في عام 1949.

كان والد توكمان طبيباً ممارساً من عام 1950 حتى عام 2018. وبعد الحرب، تقدم هو وثلاثون شخصاً إلى كلية الطب في جامعة هايدلبرغ. وكان جزءاً من المجموعة الأولى من الطلاب الذين سُمح لهم بالالتحاق بكلية الطب الألمانية بعد الحكم النازي. ومكث في ألمانيا حتى عام 1949 لإنهاء تعليمه، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة للحصول على الإقامة والتدريب في مستشفى «بلفيو». تخرج توكمان في جامعة ماساتشوستس حيث درس الاقتصاد والزراعة. وعبر أحد المرضى المراجعين في عيادة والده، حصل على وظيفة صيفية في عام 1985 في بورصة نيويورك، ولا يزال يعمل هناك منذ ذلك الحين. وفي عام 2011، انضم توكمان إلى شركة «كواترو سيكيوريتيز».

وبلغت أكبر عملية تداول قام بها توكمان 10 ملايين سهم، حيث يشير إلى أنه يتداول الملايين من الأسهم يومياً.

يشار إلى أن توكمان ليس من محبي التجارة الإلكترونية، حيث قال لموقع «بازفيد نيوز»:«لن نصبح أكثر إنتاجية، ولا يوجد شيء مثمر بشأن التكنولوجيا الجديدة. وكان هناك الكثير من التواصل والشفافية والمزيد التداولات قبل طرح التقنيات الجديدة».

وتوكمان معروف على نطاق واسع بارتباطه بأخبار السوق، حيث يمتلك تعبيرات قوية وعاطفية عن الألم والترقب واليأس والانتصار، والتي يقول إنها حقيقية. وغالباً ما يتم اختيار صورته في الأخبار حول «وول ستريت»، خاصة في أيام تقلبات السوق. ويقول البعض إنه يشبه ألبرت أينشتاين، وهذا ما يجعل صورته مثيرة للاهتمام.

ولدى توكمان العديد من الألقاب منها «التاجر الذي تلتقط له أكثر الصور في وول ستريت»، و«أشهر متداول في البورصة في وول ستريت»، و«الوسيط الأكثر شهرة في بورصة نيويورك».

يشار إلى أن توكمان متزوج من ليز زوموالت توكمان، المخرجة والمنتجة السينمائية، ولديهما طفلان، هما بنيامين ولوسي.

وكان شقيقه، جيفري توكمان، مخرجاً وثائقياً حائزاً على جوائز. وعندما توفي في عام 2017 عن عمر يناهز 62 عاماً، كان يعمل على فيلم وثائقي حول شهادة والدهما في محاكمة جرائم حرب. وعلى الرغم من أنه يعمل في سوق الأوراق المالية منذ 34 عامًا، إلا أن توكمان يقول إنه لم يمتلك أسهماً مطلقاً، وإذا كان يبدو عليه القلق بشأن أرباحه وخسائره، فلن يكون قادراً على التركيز على رفاهية عملائه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4twr55zd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"