عادي

جامعة القاهرة تحتفل بعلمائها المتميزين عالمياً

19:36 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج

نظمت جامعة القاهرة، برئاسة د.محمد عثمان الخشت، احتفالية لتكريم علمائها المتميزين على المستوى العالمي، من أصحاب التخصصات العلمية، التي دخلت في أفضل مئة جامعة عالمية.

كما تم تكريم المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة، والتي وصلت إلى مراكز متقدمة، ضمن أفضل عشرة مراكز على مستوى العالم.

وقال د.الخشت، في بيان للجامعة، الأحد، إن الاحتفالية استهدفت تكريم التخصصات والمجلات المتقدمة، ودعم وتكريم أعضاء هيئة التدريس ذوي الجهد المتميز، وتشجيع علماء الجامعة، بما لديها من إمكانات علمية، لإثراء البحث العلمي والنشر الدولي، والارتقاء بمكانة الجامعة على مستوى العالم.

وأوضح أن جامعة القاهرة تقيس نفسها على أساس المعايير الدولية ومعرفة المعايير الداخلية للتصنيفات العالمية للعمل من خلالها، والتركيز عليها واستيفائها، مشيداً بجهود وتميز علماء الجامعة وأساتذتها، ودورهم الفاعل في التقدم الكبير، الذي حققته الجامعة بشكل عام على كافة المستويات، سواء التصنيفات العالمية أو المجلات العلمية، التي تصدرها الجامعة.

وأكد أن علماء الجامعة يمثلون عماد وأساس تقدمها، مشيداً بالدور الفاعل لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقطاع الدراسات العليا وقطاع شؤون التعليم والطلاب.

وأشار إلى أن جامعة القاهرة تقدمت بشكل كبير في التصنيفات الدولية، ووصلت إلى مصاف الجامعات المرموقة عالمياً، وهو ما ظهر بشكل واضح في عدة جوانب، أهمها تقدم الجامعة 100 مركز في تصنيف شنغهاي، ودخول 5 تخصصات ضمن أفضل 100جامعة على مستوى العالم، وهي: الهندسة المدنية والإنشائية وهندسة البترول، وإدارة الضيافة والترفيه في المركز من 51 - 100، طب الأسنان في المركز من 51 - 70، والصيدلة وعلوم الأدوية في المركز 81 عالمياً.

ولفت إلى وصول 5 مجلات علمية تصدرها الجامعة، إلى مكانة مرموقة على المستوى المحلي والدولي، وهي مجلة جامعة القاهرة للعلوم التطبيقية، والتي حصلت على المركز الثامن عالمياً، والمجلة المصرية المعلوماتية، التي حصلت على معامل تأثير 4.195، والمجلة الدولية للعلوم البيطرية، التي حصلت على المركز الرابع عالمياً، ومجلة الاقتصاد والعلوم السياسية التي تم إدراجها في قاعدة بيانات شبكة العلوم، ومجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية التطبيقية.

ووجه د.الخشت، إلى عقد وورش عمل واجتماعات دورية لرؤساء وهيئات تحرير المجلات العلمية الدولية التي تصدرها جامعة القاهرة، بهدف تبادل الخبرات للارتقاء بالأداء.

وأشاد د.محمد العطار، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، بتقدم الجامعة في تصنيف شنغهاي، بما يمثل خطوة مهمة في سلسلة إنجازات متكررة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xudnf5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"