عادي
لتحقيق أهدافك

نصائح لمساعدتك على تقييم مسيرتك المهنية

21:46 مساء
قراءة 4 دقائق

من المفيد جداً أن تقوم كل فترة بالتمعن في مسيرتك المهنية، لمعرفة ما إذا كنت توصلت إلى مبتغاك وحققت أهدافك. يقدم لك فريق الخبراء في موقع «بيت دوت كوم» المهني في ما يأتي بعض النصائح، لمساعدتك على إجراء هذا التقييم الذاتي.

1- هل تحدث فرقاً في مكانٍ ما؟

إن كنت لا تشعر بأهمية وفاعلية عملك، فلا بد من أنك تفتقر إلى الاندفاع، وأن مسيرتك المهنية لا تسير بشكل جيد. تحدث مع مديرك المباشر وحاول أن تستوعب ما مهمتك بالتحديد، وما دورك في ما يتعلق بتحقيق أهداف الشركة واتباع استراتيجيتها، فمن الأساسي حصولك على هذه المعلومات، لتكون على المسار المهني الأنسب والواعد بالنجاح.

2- هل أنت قائد جيد في عملك؟

إن القيادة ليست للمديرين فحسب؛ بل يمكن للجميع أن يكونوا قادة في ما يقومون به. وسواء كنت تجمع الملفات أو تعمل موظفاً لخدمة عملاء أو تصمم حواسيب ومعدات متخصصة جداً، يجب أن تطمح للحصول على أفضل المهارات للتميّز في مجال عملك. فما من شيء يرضي الطموح، ويلهم، ويفتح أبواب مهنية جديدة ويغذي النجاح من خلال التميّز.

3- هل تمت ترقيتك مؤخراً؟

متى كانت آخر مرة حصلت فيها على ترقية أو تمت تهنئتك على أعمالك علناً أو تم التحدث عن إنجازات مهمة قمت بها؟ إن كنت لم تحصل على الكثير من التقدير وإن كنت تشعر بأنه يتم تجاهلك في ما يتعلق بالترقيات والزيادات على الرواتب، فأنت على الأرجح لا تقوم بعمل جيد أو أنك في مجال عمل أو شركة أو قسم غير مناسب لك. عليك إذاً أن تقيّم علاقتك مع زملائك ومديريك وعملائك إضافة إلى تقييم مهاراتك ومستوى الاندفاع الذي تتمتع به وتصرفاتك المهنية.

4- هل ترى أي تقدم مهني في المستقبل القريب؟

كيف ستكون مسيرتك المهنية في الستة أشهر أو السنة القادمة؟ أو حتى الخمس والعشر سنوات القادمة؟ هل تعتقد أنك ستكون سعيداً في دورك الحالي في المستقبل القريب، وأنك ستتمتع بالمزيد من المهارات، وستحصل على المزيد من المكافآت والسمعة الطيبة؟ هل ترى المزيد من التقدم والتطور في الأفق؟ هل سيكون لعملك المزيد من التأثير والمساهمة في الشركة؟ إن كنت غير قادر على رؤية مستقبلك أو غير واثق من تطورك وتقدمك، فقد يكون الوقت قد حان لتغيير اتجاهك بحثاً عن المزيد من التطور المهني.

5- هل مجال عملك يشهد نمواً؟

من الأساسي أن تتأكد أنك لا تعمل في دور أو مجال أو شركة على تراجع. إن كنت غير قادر على تطوير نفسك والتميز من خلال مواهبك وابتكاراتك، فعليك أن تبدأ بالتخطيط لانتقال مهني. ومن المؤكد أنك ستكتشف امتلاكك لمجموعة من المهارات التي يمكنك استخدامها في العديد من الأدوار الوظيفية في شركات ومجالات سليمة وتحقق نمواً.

6- هل تشعر بالرضا عن راتبك؟

إن أدوات قياس الرواتب المجانية من موقع «بيت دوت كوم» تتيح لك فرصة تقييم راتبك بانتظام ومقارنته مع رواتب زملائك في مجال العمل عينه وفي بلد إقامتك. وفي حين أن الراتب ليس السبب الوحيد لقبول بعض المهنيين بفرص العمل التي تعرض عليهم، إلا أن الراتب المنخفض وغير المنصف هو من الأسباب الرئيسية التي تدفع بالمهنيين إلى ترك وظائفهم. لا تنسَ أن تقيّم راتبك إضافة إلى الفوائد التي تحصل عليها؛ إذ إنها قد تعوض عن شعورك بعدم الرضا عن راتبك المنخفض. ولا تتجاهل أيضاً التدريبات وما تقدمه لك شركتك لتطوير مهاراتك.

7- هل تشعر بالتوازن بين العمل والحياة ؟

إن الجميع يسعون إلى تحقيق التوازن بين الحياة والعمل علماً بأن تحقيق هذا الهدف يعتمد على كل فرد وظروفه الخاصة، وأفضلياته وأولوياته ومراحل حياته. إن كنت تشعر بأن التوازن بين حياتك وعملك لا يتناسب مع احتياجاتك أو أهدافك أو قيمك، فعليك أن تبدأ بالبحث عن طرق مبدعة وخلاقة لتحقيقه.

8- هل تشعر بالانزعاج كل يوم عمل؟

إن التوتر المستمر يؤثر سلبياً في كل من الإنتاجية والصحة النفسية والبدنية كما أنه يؤدي إلى شعورك بالانزعاج. إن كنت تشعر بالتوتر الشديد صباح أيام الاثنين ولمدة طويلة، فقد يكون الدور الوظيفي الذي تشغله غير مناسب لك، أو قد تكون ضمن الفريق أو الشركة أو المجال المهني أو المسيرة المهنية غير المناسبة.

9- هل تحب عملك؟

جميعنا يعلم أن العمل ليس بالأمر السهل والممتع وأنه لا يخلو من المشاكل والعوائق إلا أن قسماً كبيراً منا يحب عمله ويفرح بالتأثير الإيجابي الذي يتركه في حياة الآخرين وفي حياته الخاصة. إن كنت لا تحب وظيفتك الحالية فقد يعود ذلك إلى شعورك بعدم احترام قيمك كما يجب؛ لذا قم ببعض التمعن الذاتي، وحدد قيمك ودوافعك وفكّر بما قد تقوم بتغييره كي تشعر بالإيجابية والنشاط والاكتفاء الذاتي والإلهام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53vhfbk5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"