عادي

الانتهاء من ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني بالكرنك

19:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

القاهرة: الخليج

انتهى المجلس الأعلى للآثار في مصر، من أعمال ترميم تمثال الملك تحتمس الثاني، الموجود بالواجهة الجنوبية للصرح الثامن بمعابد الكرنك.

وقال د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال الترميم تمت بأياد مصرية عن طريق مرممي وأثريي المجلس، واستمرت على مدار عام كامل. فالتمثال يبلغ ارتفاعه حوالي عشرة أمتار ونصف المتر.

1

وأوضح وزيري، أن التمثال المرمم مصنوع من حجر الكواتزيت، ونحت بمحجر الجبل الأحمر، ثم ترك في موقعه إلى أن قام ابنه الملك تحتمس الثالث برفعه في موقعه الحالي، بحسب ما تم ذكره على النص التكريسي الموجود على عمود الظهر للتمثال.

وأوضح محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن فريق العمل من أثريي المنطقة قام بإجراء أعمال التوثيق والتسجيل للتمثال، قبل البدء في أعمال ترميمه والتي بدأت في أغسطس 2021.

1

وأشار د. عبد الحكيم البدري، مدير الترميم بمعابد الكرنك، إلى أن عمليات الترميم شملت أعمال التنظيف الميكانيكي لإزالة الأتربة والتكلسات الطينية، وإعادة تركيب وتجميع القطع الموجودة على المصاطب، وتثبيتها في أماكنها الأصلية بالتمثال، كما تم حقن الشروخ، واستكمال الأجزاء المفقودة باستخدام المواد المناسبة، طبقاً للمواصفات والمقاييس العالمية، فضلاً عن أعمال التنظيف الكيميائي، لإزالة البقع ومخلفات الطيور والاتساخات.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54c9sz7c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"