عادي

بعد خفض الفائدة.. اليوان الصيني إلى أقل مستوى في عامين

20:02 مساء
قراءة دقيقتين
TO GO WITH STORY "US-CHINA-BUSH-HU-SCHED" (FILES) This file photo dated 19 November, 2002 shows Bank of China employee Zhang Saiyi counting new five-yuan (60 US cents) bank notes in Beijing. Chinese President Hu Jintao was set to head to the United States 18 April, 2006 for a much-anticipated summit with his counterpart George W. Bush, looking to convince his US host that China's fast-growing economy is no threat. But Americans had a record 202-billion-USD trade deficit with China in 2005, prompting them to blame everything from Beijing's reluctance to throw its currency open to market forces to rampant piracy in the world's most populous nation. AFP PHOTO / FILES / Frederic J. BROWN

انخفض اليوان الصيني لأقل مستوى فيما يقرب من عامين بعد أن خفض المركزي أسعار الفائدة على الاقتراض. وارتفع الدولار إلى 6.8436 يوان في التعاملات المحلية للمرة الأولي منذ سبتمبر/ أيلول 2020 بعد أن خفض المركزي الصيني أسعار الفائدة على الاقتراض لعام ولخمسة أعوام كما كان متوقعاً.

وشهد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية المنافسة، ارتفاعاً حاداً ليصل لأعلى مستوى منذ منتصف يوليو/ تموز مع تكرار مسؤولي البنك المركزي الأمريكي لموقفهم المتعلق بتشديد السياسة النقدية قبل ندوة جاكسون هول، المقررة هذا الأسبوع.

كما بلغ الدولار 6.8645 يوان في المعاملات الخارجية وهو أيضاً أعلى مستوى منذ سبتمبر/ أيلول 2020.

وارتفع مؤشر الدولار 0.25 في المئة إلى 108.42 ملامساً أعلى مستوى منذ 15 يوليو/ تموز.

وخفّض المصرف المركزي الصيني الاثنين، مرة جديدة هذا العام اثنين من معدلات الفائدة المرجعية، في تدبير يرمي إلى دعم اقتصاد أضعفته أزمة العقارات والقيود الصحية.

والصين هي آخر قوة اقتصادية لا تزال تطبق سياسة صحية صارمة تُسمّى «صفر كوفيد» التي تُفرض بموجبها تدابير عزل وتُغلق شركات بشكل غير متوقع ما إن يتمّ اكتشاف إصابات بكوفيد-19 ما يؤثّر سلباً في النشاط الاقتصادي.

في الفصل الثاني من العام، سجّل العملاق الآسيوي نموّاً متباطئاً كثيراً على أساس سنوي حيث بلغ +0,4%، وهو أسوأ أداء له منذ عام 2020. وأعلنت الصين من جديد مؤشرات اقتصادية مخيّبة في تموز/يوليو.

في هذا الإطار، أقدمت بكين التي تسعى لتحفيز الانتعاش، الاثنين على تخفيض جديد لمعدلات الفائدة.

وتم تخفيض «معدل القرض الأساسي» على أساس سنوي الذي يشكل مرجعاً لأفضل المعدّلات التي يمكن أن تقدّمها المصارف للشركات والأسر، من 3,70% إلى 3,65% ومعدّل الفائدة على خمس سنوات وهو المرجعي لقروض الرهن، من 4,45% إلى 4,3%، وفق ما أعلن المصرف.

وهذان المعدّلان هما في أدنى مستوياتهما على الإطلاق، خلافاً للاقتصادات الكبيرة الأخرى التي تميل إلى رفع أسعار الفائدة.

ويُفترض أن يشجّع هذا التدبير المصارف على منح مزيد من القروض بمعدّلات أفضل، ما سيؤدي بالتالي إلى دعم النشاط.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ywrv3xs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"