عادي

مصر تكشف موقف صندوق النقد من دعم الخبز وصفقة القمح الهندي

21:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة - رويترز

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين المصري، لتلفزيون العربية، الاثنين، إن دعم الخبز مستمر، وإن صندوق النقد الدولي يتفهم صعوبة الاقتراب من هذا الملف حالياً.

وكان الصندوق ذكر في يوليو/تموز أنه مستمر في مناقشات مع مصر، بهدف الاتفاق على تقديم تمويل، من شأنه دعم السياسات والإصلاحات الاقتصادية.

كان وزير المالية محمد معيط قال في يوليو أيضاً إن المناقشات مع صندوق النقد شهدت تقدماً ملحوظاً، وقد تم الاتفاق على العديد من النقاط.

وفي سياق متصل، قال مصيلحي إن اتفاق شراء القمح من الهند لا يزال قائماً، رغم قيود على الصادرات الهندية في الآونة الأخيرة، لكن لم يتضح متى سيتم شحنه.

واشترت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، في السنوات الماضية معظم وارداتها من القمح من منطقة البحر الأسود، لكنها سعت إلى تنويع مصادر الاستيراد في أعقاب الاضطرابات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي يونيو/حزيران، قال مصيلحي إن مصر تعاقدت على شراء 180 ألف طن من القمح من الهند، بعد أن وافقت في البداية على شراء 500 ألف طن.

وقال، على هامش مؤتمر صحفي، إن مصر اتفقت على شراء 180 ألف طن من القمح بسعر 400 دولار للطن، مضيفاً أن القمح لم يغادر الهند بعد، وهذه هي المرة الأولى التي يفصح فيها عن السعر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5274vwee

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"