عادي
مدارس أبوظبي الخاصة تبدأ توزيع الزي والكتب المدرسية

انتظام المعلمين بالدوام في العام الجديد 2022 ـ 2023

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
تسليم الزي لأولياء الأمور في إحدى مدارس أبوظبي الخاصة


دبي: محمد إبراهيم، وآية الديب
في أولى محطات العام الدراسي الجديد 2022-2023، شهدت مدارس الدولة، أمس الاثنين، انتظام الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية لجميع المراحل الدراسية في دوامها، عقب انقضاء إجازاتهم الصيفية، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد. فيما يبدأ دوام الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة، يوم الاثنين المقبل، 29 أغسطس/ آب، «حضورياً»، لتعود الحياة من جديد إلى الميدان التربوي مع بداية العام الدراسي الجديد.ويبلغ عدد أيام التمدرس للعام الجديد 188 يوماً، بحسب التقويم المدرسي الذي اعتمده المجلس الوزاري للتنمية، إذ يبدأ 29 أغسطس، لجميع المتعلمين. ومن المقرر أن تكون إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري، يوم الاثنين 19 ديسمبر/ كانون الأول، وللطلبة يوم الاثنين 12 ديسمبر، وتستمر حتى 1 يناير 2023. ويبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة، يوم الاثنين 2 يناير/ كانون الثاني 2023.
وتبدأ إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 3 إبريل/ نيسان، وللطلبة يوم الاثنين 27 مارس، وتستمر حتى يوم الجمعة 14 إبريل 2023، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 17 إبريل 2023. ويتوقع أن يكون آخر يوم دراسي الأربعاء 14 يونيو/ حزيران 2023.
واكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة ل«الخليج»، التزام معظم الكوادر التربوية في أول أيام الدوام الرسمي للعام الجاري، عادّين البداية مبشّرة، في ظل الانتهاء من معظم الاستعدادات لاستقبال العام الجديد، فضلاً عن تهيئة البيئة المدرسية بصورة محفزة، تتلاءم مع مستجدات التعليم في العام الدراسي الجديد.
ومن المقرر أن يخضع المعلمون والتربويون والقيادة المدرسية، والكوادر الإدارية والفنية، لبرنامج التطوير المهني للهيئة الإدارية والتعليمية الذي يشهد تعديلات هذا العام، وفق خطط تدريبية ممنهجة، تستهدف الكوادر كافة، للارتقاء بمستواهم المهني والمهاري.
ويركز البرنامج على دعم الكوادر كافة، لمواكبة المتغيرات، لاسيما وأن المشهد التعليمي يتضمن الكثير من المستجدات سنوياً، ويتطلب حقائب تدريبية لتنمية المهارات والقدرات المتنوعة التي تتّسم بالمرونة وسرعة الإنجاز، إذ إن مهام المعلم دقيقة ومؤثرة وتحتاج إلى خبرات نوعية، تساعده في إعداد أجيال المستقبل.
ووجهت إدارات المدارس بأهمية التزام الكوادر كافة، بإجراءات السلامة الصحية، والتوجهات الإدارية والفنية، لاسيما الخاصة بإجراءات العودة إلى المدارس. كما يتوجب على الكوادر التعليمية أو الإدارية المسافرين الالتزام بتطبيق متطلبات الجهات المختصة.
وشددت الإدارات على أهمية دراية الكادر التعليمي والإداري بالحالة النفسية للطلبة، والعمل على معالجة الرفاهية العاطفية والعقلية بانتظام في بيئة الفصل الدراسي، وينبغي أن تنظم المنشآت التعليمية دورات تدريبية لرفع مستوى وعي الطلبة والموظفين وأولياء الأمور، وإعلامهم بالمستجدات الوقائية الجديدة، بحسب توجيهات الجهات الصحية المعتمدة.
وشهدت عدد من المدارس، اجتماعات ضمت المعلمين لوضع الخطط التدريسية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي المقبل 2022  2023، كما ناقش معلمو كل مادة، الجداول المدرسية وفقاً للمواد والأقسام والصفوف الدراسية للطلاب. 
وحرصت فرق الاستعلامات والاستقبال على الإجابة عن تساؤلات جميع أولياء الأمور الذين قدموا إلى مدارس أبنائهم بدءاً من أمس، وواصلت بعض المدارس الخاصة التي لا تزال تتوافر لديها شواغر، استقبال طلبات الالتحاق بالمدارس، بينما كان توافر نظام المرور الأخضر على تطبيق «الحصن» شرطاً أساسياً لدخول جميع المدارس في أبوظبي. 
وبالتوازي مع ذلك بدأ المسؤولون في المدارس الخاصة تسليم الزي المدرسي للطلاب المسجلين للعام المدرسي المقبل، وقامت مدارس أخرى بتحديد أيام معيّنة لكل صف دراسي يتسلم فيها أولياء أمور طلاب هذا الصف، الزي لأبنائهم تجنباً للزحام وإتمام الأمر بصورة منظمة. 
واعتذرت مدارس خاصة عن تسليم الزي المدرسي لبعض الطلاب لعدم تسديدهم القسط الأول من الرسوم المدرسية، مؤكدة أن ولي الأمر في حال تسديده رسوم القسط، يتمكن مباشرة من دفع رسوم الزي المدرسي واستلامه، وأن هذا الإجراء يتم حفاظاً على حقوق المدارس المالية. 
وبدأت مدارس خاصة مطبقة لمناهج أجنبية، تسليم الكتب المدرسية للطلاب، وكثفت مدارس من جهودها الخاصة لتجهيز وترتيب الفصول الدراسية والقاعات الطلابية والمختبرات وغيرها، لتهيئة البيئة المدرسية للبدء في استقبال الطلاب الأسبوع المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96zxan

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"