عادي

«طريقك أمان» مبادرة مصرية لحماية عمال «الدليفري»

19:34 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة - الخليج:

أطلقت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مبادرة «طريقك أمان»، لحماية العاملين في مجال خدمات التوصيل «الدليفري»، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية لدعم العمالة غير المنتظمة.

وتشير تقديرات الوزارة إلى أن أكثر من 6 ملايين شاب وفتاة يعملون في خدمة توصيل الطلبات في مصر.

وشملت المبادرة توقيع بروتوكول التعاون بين الوزارة، وشركة «مرسول مصر للاتصالات وتقنية المعلومات»، يقضي بضم العاملين بخدمات توصيل الطلبات، تحت مظلة الحماية التأمينية، وتوفير مشروعات صغيرة تساهم في توليد الدخل، إضافة إلى إنشاء جمعية خدمات للعاملين بهذا القطاع.

وقامت القباج، في إطار الاحتفال بإطلاق المبادرة، بتوزيع أولى خوذات الحماية على مجموعة من عمال التوصيل، ودراجة نهارية وهوائية، لأحد أبطال التوصيل مكافأة له.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد نمواً قوياً بقطاع توصيل الطلبات، والذي تجاوزت عوائده السنوية 9 مليارات دولار، طبقاً لأرقام مارس 2022.

وأوضحت أن سوق توصيل الطلبات حقق نمواً بنسبة 8% العام الماضي، مشيرة إلى أن حجم سوق توصيل الطعام أصبح يقدر بنحو 2.5 مليار دولار، وهو ما يحتم حماية العاملين في هذا القطاع.

وأضافت القباج أن مبادرة «طريقك أمان» تستهدف توفير مئات الآلاف من فرص العمل بقطاع خدمات التوصيل للشباب، عبر الاستفادة من حزمة من خدمات الحماية الاجتماعية، التي ستشمل بجانب خدمات التغطية التأمينية، وخدمات التأمين الصحي الشامل، تنفيذاً لبروتوكول التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمين الصحي الشامل، لتوفير الرعاية الصحية للعمالة غير المنتظمة.

وقالت إنه سيتم توزيع خوذات حماية شخصية ودراجات هوائية ونارية، حيث تبدأ المرحلة الأولى بتوفير برامج تدريبية على أساليب القيادة الآمنة والسلامة المهنية والوقاية من المخاطر، إلى جانب توزيع الخوذات للعاملين في خدمات التوصيل بمحافظتي القاهرة والإسكندرية.

وأفادت الوزيرة أن المبادرة ستسمح للمستفيدين من الشباب والفتيات بالحصول على تمويل لإنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ضمن حزمة برامج التمكين الاقتصادي، التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تبلغ نحو 360 ألف مشروع، بتكلفة 2.8 مليار جنيه.

وتشمل الخدمات تقديم قروض ميسرة بأسعار فائدة تترواح بين 5-9% لتوفير دخول للشباب والفتيات.

وأعلنت الوزيرة عن إتاحة استفادة العاملين بقطاع التوصيل من مبادرة «معاشك بأيديك»، التي تقدم معاشاً تكميلياً يسمح للعامل باختيار سن الاشتراك، وتحديد قيمة قسط التأميني الأنسب لقدرته الاقتصادية، ومدة الاشتراك بالنظام، ودورية سداد قسط التأمين، وصرف المعاش. ويغطي مخاطر الشيخوخة والعجز والوفاة، وتم تطبيقه في 20 محافظة على عمال الزراعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xwcfdxh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"