عادي

4 شركات تتأهل للمرحلة النهائية لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في مصر

16:05 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت شركة «أنكوراج للاستثمارات»، التي تعمل في تطوير وتنفيذ وتشغيل المشروعات الصناعية في قطاع البتروكيماويات والهيدروجين الأزرق، عن تأهل أربع شركات عالمية للمرحلة الثانية من مناقصة مشروع «أنكور بينيتويت»، الذي تعتزم «أنكوراج للاستثمارات» إقامته في المنطقة الصناعية التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر، وهو مجمع صناعي باستثمارات تزيد على ملياري دولار.
أسفرت عملية التقييم بالمرحلة الأولى للمناقصة عن اختيار قائمة مختصرة للمقاولين الرئيسيين لأعمال التصميم وأعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمشروع، تضم أربع شركات عالمية متخصصة في وحدات نزع الهيدروجين من البروبان لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين، وهي: تكنيب انرجيز الإيطالية. وتكنيكاس ريونيداس الإسبانية، وسامسونج الهندسية المحدودة. وهيونداي للهندسة والإنشاءات.
وفي المرحلة الثانية من المناقصة سيتم اختيار المقاول العام الذي يتولى تنفيذ وإنجاز الأنشطة والإجراءات اللازمة لمرحلة أعمال الهندسة والتصميم الأولية إلى جانب توريد جميع المعدات والأجهزة للمشروع وتجهيز وتحضير الموقع والأعمال الخاصة بالهندسة والمشتريات والبناء.
ويستهدف مشروع «أنكور بينيتويت»، المتوقع اكتماله خلال ثلاث سنوات بعد الانتهاء من أعمال الهندسة والتصميم، الإسهام في نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر، وزيادة صادراتها الكيماوية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
خبرات متراكمة
قال الدكتور أحمد محرم، المؤسس والعضو المنتدب لشركة «أنكوراج للاستثمارات»: إن الشركات التي تم اختيارها من شركات المقاولات العالمية للتأهل للمرحلة الثانية، بناء على ما لها من خبرة عالمية مما يظهر مدى حرص أنكوراج للاستثمارات على أن يكون مشروع أنكور بينيتويت نموذجاً مستوفياً للمعايير العالمية وملبياً لمتطلبات المستثمرين الذين يتطلعون لتعزيز وجودهم في مصر».
استثمار عربي
ويواكب المشروع خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي لجذب المستثمرين العرب والأجانب. حيث وقع عدد من الشركات السعودية اتفاقيات لاستثمار 7.7 مليار دولار في مصر خلال يونيو/ حزيران الماضي.
ويقود صندوق أبوظبي السيادي (أيه دي كيو القابضة) أيضاً موجة استثمارات إماراتية في مصر تشمل استثمار 10 مليارات دولار في مشاريع صناعية في مصر والإمارات والأردن بموجب اتفاقية الشراكة الصناعية بين الدول الثلاث. وبلغ حجم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر نحو 15 مليار دولار، وتلقت دفعة إضافية نهاية العام الماضي عندما أطلق البلدان منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8bj7pr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"