عادي

«باب الدنيا» و«ما لا نعرفه عن مريم».. الأفضل في ملتقى سينما الشباب

20:01 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: انتصار صالح

حصد فيلم «باب الدنيا» للمخرج عبدالرحمن محمود، جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية في ملتقى رؤية لسينما الشباب الذي ينظمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز، والذي اختتم فعاليات دورته الرابعة، الثلاثاء، بمركز الإبداع بدار الأوبرا، بحضور مدير الملتقى الناقدة صفاء مراد، وأعضاء لجنة تحكيم الملتقى، وشهد حفل الختام عرض الفيلم الروائي القصير «خط في دائرة» إخراج محسن عبدالغني وبطولة كريم قاسم ومني هلا، والفيلم مستوحى من «أحلام فترة النقاهة» لنجيب محفوظ.

تنافس على جوائز مسابقة الأفلام التسجيلية ثمانية أفلام، ونال «باب الدنيا» جائزتها الكبرى، ويتناول تجربة ذاتية للمخرج عبدالرحمن محمود، في تتبع رحلة فريق من الشباب تسلقوا جبل باب الدنيا أحد أعلى جبال جنوب سيناء وواجهتهم عاصفة ثلجية.

ونال فيلم «درامز» للمخرجة ناهد نصر، تنويهاً خاصاً، والفيلم حائز جائزة لجنة التحكيم في المهرجان القومي للسينما المصرية، ويتناول التحولات في حياة شخصية تعشق العزف على آلة الدرامز وتبحث عن حريتها.

وفي مسابقة الأفلام الروائية تحت 30 ق حصل فيلم «الوجوه السعيدة» للمخرج عمرو الحلواني على تنويه خاص، وفاز بجائزة أفضل فيلم «ما لا نعرفه عن مريم» للمخرج مراد مصطفى، بطولة دعاء عريقات وعماد غنيم، ويتناول المشاحنات بين زوجين في أحد المستشفيات أثناء علاج الزوجة، ويكشف هشاشة العلاقة بينهما، شارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية وحصد الجائزة البرونزية لأفضل فيلم قصير من مهرجان برشلونة السينمائي الدولي، وجائزة النقاد من مهرجان ليالي البحر المتوسط السينمائي الدولي بفرنسا.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تحت 10 ق فاز بجائزة أفضل فيلم «آخر يوم» إخراج أحمد دحروج، وحصل فيلم «يوكو وياسمين» إخراج كوثر يونس على تنويه خاص.

https://tinyurl.com/2p9b2hbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"