عادي

الدوري السعودي ينطلق الخميس بحُلّة جديدة

19:29 مساء
قراءة دقيقتين

الرياض: عيسى الحكمي

ينطلق الخميس الدوري السعودي للمحترفين للموسم 2022-2023، وتتزامن ضربة البداية مع إعلان تغيير مسمّى الدوري إلى دوري روشن للمحترفين بعد فوز الشركة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودية برعاية اسم الدوري 5 سنوات مقابل 478 مليون ريال.

ويشهد الدوري عدة توقفات قبل كأس العالم 2022 من أجل تنفيذ برنامج «الأخضر» حسب خطة الفرنسي هارفي رينارد مدرب المنتخب الأول، وسوف تكون فترة التوقف الأطول بين الجولتين الثامنة والتاسعة، حيث تمتد 60 يوماً من 16 أكتوبر وحتى 15 ديسمبر المقبلين.

وانطلق دوري المحترفين في موسم 2008-2009 وتعاقب على الفوز باللقب 6 أندية هي: الهلال (7 مرات) والنصر (3 مرات)، والاتحاد والشباب والفتح والأهلي مرة واحدة لكل نادٍ.

وحقق الهلال اللقب في آخر ثلاث نسخ حملت اسم دوري الأمير محمد بن سلمان بينما غريمه النصر فاز بالنسخة الأولى تحت نفس المسمى في موسم 2018-2019.

وللمرة الأولى يغيب أهلي جدة عن الدوري، بسبب هبوطه في الموسم الماضي إلى دوري الدرجة الأولى، وهو الذي حقق اللقب في مجمل مسميات البطولة 3 مرات.

وتقام الجولة الأولى على مدى 3 أيام، حيث ركلة البداية ستكون الخميس في مباراة الفيحاء وضمك، بعدها يبدأ الهلال حملة الدفاع عن اللقب أمام مضيفه الخليج في الدمام.

وتقام الجمعة ثلاث مباريات تجمع العدالة الوافد الجديد بالاتحاد، والاتفاق والطائي، والشباب والباطن، وتختتم الجولة الافتتاحية يوم السبت بلقاءات، النصر والوحدة، والفتح والتعاون، وأبها والرائد.

ولا يزال 14 نادياً تنشط في الميركاتو الصيفي الذي يختتم في 31 أغسطس، عدا الهلال الموقوف من القيد فترتين على خلفية قضية توقيع محمد كنو للنصر والهلال معاً، والباطن الذي أخفق في الحصول على شهادة الكفاءة المالية.

ومن أشهر الصفقات التي تمت حتى الآن الحارس الكولومبي أوسبينا لصالح النصر، والأنجولي البرتغالي هيلدر كوستا للاتحاد والمهاجم الإسباني سانتي مينا للشباب، ومحلياً ظفر النصر بجوهرة أهلي جدة عبد الرحمن غريب.

ومع غياب الأهلي يغيب الهداف التاريخي للدوري بمسمى دوري المحترفين عمر السومة الذي انتقل للعربي القطري بعد سنوات قضاها اللاعب الملقب ب«العقيد» مع الأهلي وأحرز خلالها هداف الدوري 3 مرات متوالية، في حين يبقى كبير هدافي الدوري بجميع مسمياته نجم النصر والمنتخب السعودي السابق ماجد عبدالله بستة ألقاب.

ولن يشارك المغربي عبد الرزاق حمدالله مهاجم الاتحاد وصاحب أعلى رصيد تهديفي في موسم 2018-2019 عندما كان إلى جانب النصر (34 هدفاً) بسبب إيقافه 4 أشهر على ذمة القضية المعروفة بقضية التسجيلات.

وتسيطر المدرسة الأوروبية على مقاعد البدلاء بوجود 13 مدرباً من «القارة العجوز» يتقدمهم الفرنسي الشهير رودي غارسيا مدرب النصر والبرتغالي نونو سانتو مدرب الاتحاد، وتحتفظ أمريكا اللاتينية بوجودها من خلال الأرجنتيني رامون دياز مدرب حامل اللقب الهلال، والبرازيلي تشاموسكا مع التعاون ومدرب عربي وحيد هو يوسف المناعي مدرب العدالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdez7dy5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"