عادي

رسالة دكتوراة تؤكد: الإمارات بدأت تنظيم الأحداث الرياضية من حيث انتهى الآخرون

23:39 مساء
قراءة دقيقتين

قدم الباحث إبراهيم خالد، دولة الإمارات كنموذج فريد في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، ضمن رسالته للحصول على درجة الدكتوراة المهنية باعتماد جامعة «ميريلاند» الأمريكية.

ونال خالد تقدير «إمتياز مع مرتبة الشرف» عن رسالة الدكتوراة التي حملت عنوان «دراسة في الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن استضافة الدول للأحداث الرياضية العالمية الكبرى.. دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجاً».

وناقش خالد الرسالة بمقر أكاديمية بناة المستقبل في القاهرة وباعتماد جامعة ميريلاند الأمريكية، موضحاً كيف أصبحت دولة الإمارات نموذجاً يحتذى في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى على مدار سنوات طويلة.

ووجه خالد الشكر والامتنان للجنة المناقشة التي ضمت الأستاذ الدكتور حسين عمر السمري أستاذ الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان رئيس لجنة قطاع التربية الرياضية بالمجلس الأعلى للجامعات، والأستاذ الدكتور محمد إبراهيم بلال أستاذ ورئيس قسم مناهج وطرق التدريب بكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان، والأستاذ الدكتور متولي أبو المجد أستاذ العلوم الإدارية، والأستاذة الدكتورة مها فؤاد رئيس مجلس إدارة أكاديمية بناة المستقبل.

وتضمنت الدراسة 3 فصول هي الإطار العام للدراسة والإطار النظري والمفاهيم ومنهجية الدراسة.

كما اشتملت الدراسة على العديد من المحاور والنقاط؛ منها أنواع الأحداث الرياضية وعناصر نجاح استضافة الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى وعوامل ترجيح اختيار الدول المرشحة للاستضافة والصعوبات والتحديات التي تواجه الدول لاستضافة الأحداث الرياضية واستضافة الأحداث الرياضية عربياً «الإمارات نموذجاً»، والإمارات عنوان النجاح والدور القيادي لمجلس أبو ظبي الرياضي وكذلك «نموذج احترافية الإدارة الرياضية العربية بمجلس دبي الرياضي».

كما تضمنت محركات ونقاط البحث«دعم ورعاية قيادة الإمارات للرياضة»و«البنية التحتية بالدولة»و«العلاقات الممتازة التي تربط الإمارات مع صانعي القرار بالمنظمات والمؤسسات الرياضية العالمية».

وأوصت الدراسة بتعميم تجربة دولة الإمارات على محيطها الإقليمي العربي بوصفها بدأت تجربتها من حيث انتهى الآخرون، وأبدعت وضمنت نجاح جميع الفعاليات التي يتم تنظيمها على أرضها، كما أوصت بالتوسع ومضاعفة عدد البطولات التي تستضيفها الإمارات خاصة وأنها تمتلك البنية التحتية اللازمة التي يمكنها استضافة جميع الأحداث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yd4v8d93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"