عادي

لا استفتاء شعبياً في سويسرا قبل شراء «إف-35»

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

أعلنت الحكومة السويسرية، الأربعاء، إنه ليس لديها الوقت لتنظيم استفتاء شعبي حول شراء مقاتلات أمريكية من طراز «F-35» قبل توقيع العقود، لان العرض الأمريكي ينتهي في مارس/آذار المقبل.

والأسبوع الماضي، أودع التحالف اليساري«Stop-F35» التواقيع ال100ألف الضرورية، لدى المستشارية الفيدرالية في برن، لتنظيم استفتاء شعبي وفقاً لما يسمح به القانون السويسري.ومع ذلك على المجلس الاتحادي تحديد موعد التصويت.

وأشار الأربعاء إلى أن «الجدول الزمني الذي طلبه المبادرون، لتنظيم استفتاء شعبي قبل انتهاء سريان العروض في آذار/مارس 2023 لا يمكن تحقيقه».

وأضاف: «حتى من خلال تسريع الإجراءات المعتادة للإدارة الاتحادية من المستحيل الالتزام بالجدول الزمني المطلوب؛ وذلك لأن واجب الرعاية لن يُحترم، وبالتالي لا يستطيع المجلس الاتحادي، والبرلمان التعامل مع المبادرة بالعناية اللازمة».

ويشير إلى أنه إذا لم توقع عقود الشراء قبل نهاية مارس/ آذار 2023، فإن «مفاوضات إضافية ستكون ضرورية لتمديد سريان العرض»، والتأخير في تسلم الطائرات «سيكون له عواقب وخيمة على أمن سويسرا».

أثار هذا الإعلان غضب معارضي الصفقة.وقالت بريسكا سيلر غراف النائبة الاشتراكية:«نطالب بأن يتمكن الناخبون من التصويت على أكبر عقد أسلحة في تاريخ سويسرا. لا أكثر ولا أقل».

وكانت الحكومة قررت العام الماضي شراء 36 طائرة من طراز F-35A من الشركة الأمريكية «لوكهيد مارتن».

وفي 2020، وافق السويسريون بفارق ضئيل في استفتاء شعبي على تخصيص مبلغ بقيمة ستة مليارات فرنك للسماح للقوات الجوية بالتزود بطائرات جديدة.

وكانت «F-35» موضوع شراكة مع ثماني دول بما فيها بريطانيا، وحصلت كل دولة على جزء من العمل لانتاجها وفقًا لاستثمارها. وستجمع الطائرات التي ستسلم لسويسرا في ايطاليا بشكل أساسي.

https://tinyurl.com/mvyrndex

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"