عادي

تركيا: السويد وفنلندا تعهدتا بمكافحة الإرهاب

21:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إسطنبول - أ ف ب

أكدت السويد وفنلندا، الجمعة، تعهدهما بمكافحة «الإرهاب» كما ذكرت تركيا في ختام لقاء في فنلندا، بين ممثلين أتراك وسويديين وفنلنديين بشأن الانضمام الى حلف «الناتو» للبلدين الشماليين وتعرقله حالياً أنقرة.

وجاء في البيان الصادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية «جددت كل من فنلندا والسويد التزامهما الوارد في المذكرة الثلاثية (الموقعة في نهاية يونيو/ حزيران) بإظهار تضامن وتعاون تامّين مع تركيا في مكافحة أشكال ومظاهر الإرهاب».

وقالت الرئاسة التركية: «تم الاتفاق على تكثيف التعاون على المستوى التقني بين المؤسسات المعنية من أجل تحقيق تقدم».

ومنذ منتصف مايو/ أيار الماضي، تعرقل تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي هذه العملية، متهمة البلدين بحماية المقاتلين الأكراد في حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وتصنفهما أنقرة منظمتين إرهابيتين.

في نهاية يونيو/ حزيران الماضي، وقع البلدان الثلاثة مذكرة تفتح المجال أمام هذين البلدين للانضمام الى الحلف الاطلسي، بعدما تضمنت استجابة البلدين لطلبات التسليم التي قدمتها أنقرة دون ذكر أرقام.

في اليوم التالي قدمت تركيا للبلدين طلبات تسليم 33 شخصاً تعتبر أنقرة أنهم «إرهابيون».

وقالت وزارة الخارجية الفنلندية في ختام أول اجتماع في هلسنكي، الجمعة، أن لقاء ثلاثياً جديداً سيعقد «في الخريف». وصادق 20 بلداً عضواً في الحلف من أصل 30 على طلب انضمام فنلندا والسويد. وتخلت ستوكهولم وهلسنكي عن سياستهما التقليدية المتمثلة في الحياد بإعلان رغبتهما بالانضمام إلى الناتو بعد حرب أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2eaztykt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"