عادي
طلب مستمر على الأجهزة النحيفة والألعاب والتعليم

25 % نمو عدد الحواسيب المحمولة في الإمارات خلال النصف الأول

22:21 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حمدي سعد

شهد سوق الحواسيب المحمولة في الإمارات نمواً ملحوظاً بفئة المستهلكين في النصف الأول 2022 بنسبة 25% من حيث العدد، و22% من حيث القيمة، مقارنة بالفترة نفسها من 2021، وفقاً لإحصاءات شركة GFK، فيما سجلت «آيسر» نمواً في مبيعات الحواسيب المحمولة خلال نفس الفترة نفسها بنسبة 19% من حيث العدد.

تراجعت مبيعات فئة مستهلكين الحواسيب المكتبية في سوق الإمارات خلال النصف الأول 2022 بنسبة 44%، مقارنة مع أرقام عام 2021 حسب إحصاءات شركة GFK أيضاً. أما الحواسيب المكتبية الشاملة فقد شهدت تراجعاً بنسبة بلغت 19% في النصف الأول من 2022 مقارنة مع النصف الأول من 2021.

1
جومانا كرم

و قالت جومانا كرم، رئيس وحدة المنتجات والتسويق لشركة «آيسر» في الشرق الأوسط ل«الخليج»: «حين ننظر إلى الحواسيب المكتبية من آيسر، فقد سجلت نمواً ملحوظاً خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم بنسبة تتجاوز 35%، أما الحواسيب المكتبية الشاملة فقد شهدت نمواً بلغ 75% من حيث القيمة في تلك الفترة الزمنية».

وأرجعت كرم، أسباب نمو سوق الحواسيب المحمولة في الإمارات والانخفاض لسوق الحواسيب المكتبية إلى أسباب عدة، هي أنه حتى مع رفع القيود عن العمل والتعلم عن بعد وعودة العمل والتعليم الحضوري، أصبح الواقع الجديد «حاسوب واحد لكل شخص في البيت وفي العمل» أداة ضرورية لحياتنا الرقمية العصرية بكل جوانبها: العمل، التعلم، اللعب والترفيه.

وأضافت: «مع وعي المقيمين في الإمارات بأهمية العمل باستخدام أحدث الأجهزة للحصول على أفضل تجربة من حيث السرعة والأداء والموثوقية وأمان المعلومات، أصبحت الحواسيب المحمولة الأكثر نحافة والأقل وزناً عالية الأداء الأكثر طلباً في سوق الحواسيب».

تأثير التضخم

وعن مدى تأثير التضخم في ارتفاع أسعار الأجهزة في الإمارات، قالت كرم: «إن التضخم بدأ منذ عام 2020 وما زال مستمراً حتى اليوم، ولكن بنسب متفاوتة، فقد حافظ متوسط سعر الحاسوب المحمول في سوق الإمارات على سعره في النصف الأول من 2022 مقارنة بالنصف الأول من 2021 ولكنه ما زال أعلى بنسبة 22% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020».

وذكرت كرم أن هذا الارتفاع جاء نتيجة عوامل عدة منها: نقص القطع وارتفاع أسعارها، وزيادة أسعار النفط وتأثيره في أسعار النقل، كما أن الحجر بفعل الجائحة ما زال قائماً في أهم الدول المصنعة للقطع والحواسيب، ما يتسبب باضطرابات سلاسل التوريد بهذه الدول المصنعة.

توجهات المستخدمين

وحول توجهات المستخدمين لاختيار الأجهزة حالياً في الإمارات، أشارت كرم إلى أن الطلب مستمر، خاصة في فئة الحواسيب المحمولة النحيفة والحواسيب المخصصة للألعاب وحواسيب التعليم والشركات، وتؤكد شركة GFK ذلك، إذ تتحدث عن نمو مبيعات وأعداد الحواسيب المحمولة النحيفة في الإمارات لفئة المستهلكين بما نسبته 22% للنصف الأول من سنة 2022 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وسجل هذا النمو في سوق الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب للفترة نفسها ما يقرب من 30% في العدد والقيمة، وتصل حصة «آيسر» في سوق الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب في سوق الإمارات إلى 17.8% في النصف الأول من 2022 حسب GFK. وأشارت كرم إلى أن «آيسر» تعمل على تعزيز معايير الاستدامة من خلال طرح المزيد من الحواسيب الصديقة للبيئة والتي تراعي معايير الاستدامة في استهلاك الطاقة وأكثر صحة للمستخدمين والمجتمع كذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y88s3veh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"