عادي

هل أنت مؤهل للحصول على قرض شخصي؟

23:51 مساء
قراءة دقيقتين
وصول الاقتراض من خلال القروض الشخصية إلى 1.7 مليار استرليني

أبوظبي: عدنان نجم

يتأهل للحصول على القرض الشخصي جميع المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة من المواطنين والمقيمين الذين يحصلون على دخل كافٍ من صاحب عمل له سمعة طيبة مدرج لدى البنك أو مؤهل للإدراج لدى البنك. ويجب ألا يقل سن مقدم الطلب عن 21 سنة حتى يكون مؤهلاً للحصول على القرض الشخصي.

يبلغ الحد الأدنى للراتب الشهري المطلوب للتقدم بطلب الحصول على القرض الشخصي 5000 درهم. ولا يتعين أن يكون لدى العميل أي حساب أو أن يكون عميلاً حالياً لدى البنك للحصول على قرض شخصي. غير أنه يجب عليك فتح حساب جار لدى البنك لاستخدامه وتحويل راتبك إليه ليكون بعد ذلك حساب سداد القرض الشخصي. ولن يكون حساب التوفير المتاح لدى البنك مقبولاً كحساب لسداد القرض الشخصي.

هنالك عدة طرق سهلة للتقدم بطلب للحصول على قرض شخصي من البنك، يمكن تقديم الطلب إلكترونياً بسهولة عبر تطبيق البنك للهواتف الذكية أو الموقع الإلكتروني للبنك، أو زيارة أحد فروع البنك.

وبحسب البنوك والمصارف، قد يصل الحد الأقصى لمبلغ القرض الشخصي إلى 4 ملايين درهم لمواطني دولة الإمارات، و1.5 مليون درهم للمقيمين. أما الحد الأدنى للقرض الشخصي فيبلغ 15 ألف درهم للمواطنين والمقيمين. ويتفاوت الحد الأقصى لمبلغ القرض؛ إذ يمكن أن يتفاوت طبقاً لراتب العميل وتقييمه الائتماني وعوامل مالية أخرى تؤثّر في أهلية العميل للحصول على القرض الشخصي.

اختيار معدل الفائدة

تتيح البنوك والمصارف لعملائها حالياً إمكانية الاختيار من بين نوعين من معدل الفائدة على القرض الشخصي؛ معدل الفائدة الثابت أو معدل الفائدة المتغير.

- خيار معدل الفائدة الثابت: يتيح هذا الخيار للعملاء تثبيت معدل الفائدة المطبق على فترة القرض.

- خيار معدل الفائدة المتغير: وهو ما يعرف أيضاً بسعر الفائدة العائم على القرض؛ حيث تتغير أسعار الفائدة على أساس الظروف السائدة.

ويشكّل التأمين على الحياة مطلباً إلزامياً للحصول على القرض الشخصي من البنك، وتقدم بنوك ومصارف خدمة التأمين على الحياة بأسعار تنافسية لعملاء القروض الشخصية.

سداد

يمكن للعميل سداد القرض الشخصي كلياً أو جزئياً في أي وقت. ولكن يحق للبنك فرض رسوم على التسوية المبكرة في كل مرة يقوم فيها بسداد دفعات إضافية.

كما يمكن للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على قرض شخصي لمدة أربع سنوات بحد أقصى. لكن يجب ألا يتخطى عمر المقترض 60 عاماً عند تاريخ استحقاق القرض للوافدين، و65 عاماً لمواطني دولة الإمارات.

وبوجه عام، يسمح البنك بتأجيل قسطين بحد أقصى من أقساط القرض الشخصي خلال السنة الميلادية وفقاً للأحكام والشروط المطبقة بموجب السياسة الداخلية للبنك.

تسوية

يمكن للعميل تسوية القرض من خلال زيارة أحد فروع البنك والتوقيع على طلب خطاب مديونية، وبعد الحصول على خطاب المديونية يمكن تسوية القرض الشخصي عن طريق إيداع مبلغ القرض المستحق مع رسوم التسوية المبكرة في الحساب الجاري الخاص بتحويل الراتب لدى البنك والتوقيع على طلب إغلاق القرض في أحد فروع البنك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8z8sjv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"