عادي

«داو جونز» يفقد 1000 نقطة على «مذبح الفائدة»

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت الأسهم الأمريكية بحدة، الجمعة بعد أن قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في خطاب جاكسون هول أن البنك المركزي لن يتراجع في معركته ضد التضخم السريع.

وانخفض مؤشر داو جونز 1000 نقطة، أو 3.03% إلى 32283.40 نقطة، بعد تسارع الخسائر حتى الإغلاق. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 3.37% إلى 4057.66 نقطة، كما تراجع مؤشر ناسداك 3.94% إلى 12141.71 نقطة.

وانخفضت المتوسطات الرئيسية للأسبوع الثاني. حيث تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 4.2% على أساس أسبوعي، فيما خسر مؤشرا ستاندرد آند بورز وناسداك ما يقرب من 4% و4.4% على التوالي.

وقدّم باول التزاماً صارماً يوم الجمعة بوقف التضخم، محذراً من أنه يتوقع أن يواصل البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بطريقة ستتسبب ب «بعض الألم» للاقتصاد الأمريكي.

وفي خطاب السياسة السنوي الذي طال انتظاره في «جاكسون هول»، أكد باول أن المجلس الاحتياطي الفيدرالي «سيستخدم أدواته بقوة» لمقاومة التضخم الذي لا يزال يقترب من أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عاماً.

وحتى مع وجود سلسلة من أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بلغ مجموعها 2.25 نقطة مئوية، قال باول إن الزيادة ستستمر على الرغم من أن المعدلات المرجعية ربما تكون حول منطقة لا تعتبر محفّزة أو مقيّدة للنمو.

وقال باول: «في حين أن أسعار الفائدة المرتفعة، والنمو البطيء، وظروف سوق العمل الضعيفة ستؤدي إلى انخفاض التضخم، إلا أنها ستسبب بعض الألم للأسر والشركات. إن هذه هي التكاليف المؤسفة لخفض التضخم، ولكن الفشل في استعادة استقرار الأسعار سيعني ألماً أكبر بكثير».

وتأتي هذه التصريحات وسط دلائل على أن التضخم قد يكون بلغ ذروته ولكن لا توجد أي علامات ملحوظة لتراجعه.

وأضاف باول أن استعادة استقرار الأسعار من المرجح أن تتطلب الحفاظ على موقف سياسي مقيد لبعض الوقت، إذ إن السجل التاريخي يحذر بشدة من سياسة التخفيف الاقتصادية قبل الأوان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p92yz5y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"