عادي
قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد

«مواصلات الإمارات» تنهي استعداداتها لنقل 241 ألف طالب وطالبة

18:26 مساء
قراءة 4 دقائق
جانب من الجولات التفقدية لمواقع العمل
حفل ختام أسبوع المواصلات المدرسية
زيارات المدارس
صورة أرشيفية
حافلات مواصلات الإمارات (أرشيفية)
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت مواصلات الإمارات، استعدادها التام لمباشرة مهام النقل المدرسي والجامعي للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023، وجاهزيتها لنقل قرابة 241 ألف طالبٍ وطالبة من جميع المراحل الدراسية، بما فيها الجامعات والمعاهد المتعاقدة معها، عبر 7217 حافلة مجهزة بأحدث وسائل السلامة، للحفاظ على أمن أبنائنا وراحتهم خلال نقلهم اليومي.
وتوّجت الشركة استعداداتها كالمعتاد سنوياً بتنظيم برنامج «أسبوع المواصلات المدرسية»، خلال الأسبوع الماضي، وتضمن عدداً من الفعاليات وأعمال التدريب والتأهيل والتكريم للمشاركين. كما أجرت فريال توكل، الرئيسة التنفيذية بالإنابة، مع الفريق القيادي لقطاع النقل المدرسي بالشركة؛ مجموعة من الزيارات التنسيقية إلى الإدارات المدرسية في عدد من المدارس، وتنفيذ جولات تفقدية لمواقع العمل بالشركة.

سلامة الطلبة أولاً
ووجهت توكل تهنئتها لجميع عناصر المجتمع المدرسي بحلول العام الدراسي الجديد، مؤكدةً اعتزاز الشركة بأدوارها المحورية في سبيل إنجاح المنظومة التعليمية، بتقديم خدمة نقل مدرسي آمن ومنتظم ومستدام، وفق أفضل المعايير المعتمدة التي تضمن سلامة الطلبة وراحتهم، التي تعدّ أولوية قصوى في صدارة قائمة اهتمامات مواصلات الإمارات وغاياتها، وتلبي كذلك توجهات الدولة وقيادتها الرشيدة في توفير خدمات رائدة ومتميزة وصولاً للحياة الكريمة لجميع أفراد المجتمع.

بيانات النقل المدرسي والجامعي
وأوضحت توكل أن الشركة - بمواردها البشرية المؤهلة وإمكاناتها الواسعة وخبراتها المتراكمة - في تمام الجاهزية لمباشرة عملياتها لنقل 170 ألف طالبٍ وطالبة يدرسون في 504 مدارس حكومية، حيث خصّصت لهم 4161 حافلة تتضمن 100 حافلة مجهزة لأصحاب الهمم، كما تشمل 490 حافلة مدرسية جديدة، ويديرة الخدمة 4200 سائقٍ و4155 مشرفة نقل وسلامة. وفي المدارس الخاصة، سيتلقى 54,794 طالباً وطالبة خدمة النقل إلى 122 مدرسةً عبر 2,256 حافلةً و2,256 سائقاً.
النقل الجامعي وستوفر الشركة خدماتها في مجال النقل الجامعي لعدد من الجامعات والمعاهد والكليات في الدولة، حيث ستنقل نحو 16 ألف طالب وطالبة. فيما خصصت الشركة 800 حافلة و800 سائق. لافتةً إلى أن جميع الجهود والأعمال المبذولة في إطار خدمات النقل المدرسي تخضع للتطوير المستمر، بدءاً من التخطيط، مروراً بالتنفيذ والرقابة وانتهاء بالتقييم والتحسين، فيما يتعلق بسلامة الطالب والسائق والحافلة، والمنطقة المحيطة بالرحلة المدرسية.
-
شراكة فاعلة
وأشادت توكل بدور الشركاء الاستراتيجيين، لا سيما مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، ووزارة الداخلية، وهيئات النقل والمواصلات، وغيرها من الجهات ذات الصلة. وأثنت على تعاونهم المستمر لتعزيز الجهود والإجراءات الرامية إلى تأمين سلامة الطلبة وضمان تنفيذ الرحلة المدرسية اليومية وفق المعايير المعتمدة، وبما يحقق سعادة ورضا عناصر المجتمع المدرسي وبخاصة أولياء الأمور والطلبة المنقولين على متن أسطول حافلات مواصلات الإمارات، ودعت أولياء الأمور إلى تهيئة أبنائهم وتجهيزهم نفسياً ومعنوياً للعودة إلى المدارس بدوام حضوري كامل، وحثهم على التعاون مع أطقم العمل في الحافلات لضمان سلاسة العمليات. مشيرةً إلى جاهزية مركز الاتصال في الشركة لتلقي أي اقتراحات أو ملاحظات على الخدمة عبر الرقم المجاني 8006006.

الحكومي والخاص
وأشار جاسم المرزوقي، المدير التنفيذي للنقل المدرسي، إلى توفير الشركة 6417 حافلة، لنقل نحو 225 ألف طالب وطالبة يدرسون في 626 مدرسة حكومية وخاصة، عبر 9 فروع تقدم خدمات المواصلات المدرسية في 26 محطة متخصصة في مختلف أنحاء الدولة.

جاهزية الأسطول
وأضاف أن جميع الحافلات تخضع طوال العام لبرامج صيانة وقائية مكثفة، من ضمنها برنامج شامل خاص بالصيانة التأهيلية للعام الدراسي، خلال العطلة الصيفية. كما كشف إضافة 490 حافلة جديدة انضمت إلى الخدمة، لتلبية احتياجات خدمات النقل المدرسي، وضمان الأداء الأمثل للخدمات بما يلبي تطلعات المتعاملين.

إجراءات ضمان السلامة
وأشار خالد شكر، مدير إدارة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية؛ إلىتحديث الشركة أدلة العمل الخاصة بإجراءات السلامة في النقل المدرسي، حيث وضعت الاشتراطات الصحية والوقائية، لضمان سلامة الطلبة في جميع تفاصيل ومراحل العمل أثناء نقل الطلبة في الحافلات المدرسية، مجدِّداً التزام الشركة بتأمين حافلات مطابقة للمواصفات والمعايير القياسية المعتمدة، فضلاً عن الاشتراطات ذات العلاقة بتوعية السائقين والمشرفات والطلبة داخلياً وخارجياً بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

توعية وتثقيف
وأشار شكر إلى إصدار الشركة أفلاماً توعوية قصيرة موجهة إلى الطلبة، لإطلاقها ونشرها بالتعاون مع الإدارات المدرسية، عبر مختلف القنوات المتاحة، مع المحاضرات والفعاليات والمسابقات التثقيفية، والتدريب على القاعدة الذهبية للصعود إلى الحافلة والنزول منها، في ساحات المدارس.

معهد تدريب
وأفاد عبدالله المدحاني، مدير معهد مواصلات الإمارات للسياقة، أن الشركة تحرص على تأهيل وجميع أطقم العمل من سائقين ومشرفات بشكل مستمر، لضمان قدرتهم على تأدية المهام الموكلة إليهم أثناء عمليات النقل المدرسي اليومية، حيث يخضع السائقون والمشرفون دورياً إلى دورات وبرامج تدريبية وإرشادية مكثفة. حيث نفّذت 33 ألف ساعة تدريبية، وتركزت محاور هذه البرامج التدريبية على القيادة الآمنة، وتحميل الطلبة وإنزالهم، ونظام تفقد الحافلة، ومبادئ الإسعافات الأولية، وغيرها.

مبادرات رقمية
تعزز الكفاءة أوضح طلال النجار، مدير التحول الرقمي، أن الشركة وبالتنسيق والدعم من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي طورت حزمة من الأنظمة والبرامج الإلكترونية والذكية الرامية إلى تعزيز معدلات السلامة المنشودة خلال نقل أبنائنا الطلبة. فقد أطلقت بنجاح نظاماً لتسجيل الطلبة في خدمة النقل المدرسي، ويستهدف جمع وتسجيل إحداثيات 170 ألف طالب وطالبة، وتطبيق مبادرة «أولادكم في مأمن» التي جرى تطويرها سابقاً بالتعاون مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص. وتطبيق «حافلتي»، لأولياء الأمور ليتسنى لهم المتابعة المباشرة لخط سير الحافلة. ومنصة «ONE-ET» التي تسمح بإطلاع الإدارات المدرسية على بيانات النقل لكل حافلة على حدة. وتجديد المنظومة الإلكترونية للسلامة في 2,300 حافلة في أبوظبي.
وأضاف أن الحافلات مجهزة بدائرة تلفزيونية متكاملة تتضمن 7 كاميرات مراقبة داخلية وخارجية، وأنظمة تفقد الحافلة لضمان خلوّها من الطلبة عند انتهاء الرحلة، ونظام تعقب إلكتروني مطوّر على جميع الحافلات، لقياس أداء السائق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yk2bfw4y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"