عادي
استقالة وزير الإسكان استعداداً لخوض الاستحقاق

الكويت تنتخب برلماناً جديداً في 29 سبتمبر

16:00 مساء
قراءة دقيقتين

صدر في الكويت، أمس الأحد، مرسوم أميري يدعو الناخبين لاختيار أعضاء مجلس الأمة في 29 سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فيما أعلن عيسى الكندري وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أمس الأحد، تقديم استقالته من منصبه في الحكومة، استعداداً لخوض الانتخابات.

وتأتي دعوة الناخبين لإكمال المسار الذي وعد به ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي فوضه الأمير بعض صلاحياته، بهدف حل الأزمة التي احتدمت بين الحكومة والبرلمان وعطلت الإصلاحات الاقتصادية والمالية الضرورية في البلاد.

وقال المرسوم الذي تم نشره في الجريدة الرسمية، ووقّعه ولي العهد: «يدعى الناخبون لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في يوم الخميس 3 ربيع الأول 1444 الموافق 29 سبتمبر 2022».

ويأتي هذا القرار بعد أكثر من شهر على تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح رئيساً جديداً للوزراء، ليحل محل رئيس الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الذي واجه سجالات مع البرلمان.

وفي الأول من أغسطس/ آب الجاري، أعلنت الكويت تشكيلة حكومتها الجديدة، من دون تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، وبعد ذلك بيوم صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة رسمياً.

وقال ولي عهد الكويت في مرسوم حلّ مجلس الأمة: إن الأمر جاء «تصحيحاً للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب للمصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية».

وأضاف: «وجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا».

من جهة أخرى، أعلن عيسى الكندري وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أمس الأحد، تقديم استقالته من منصبه في الحكومة، استعداداً لخوض الانتخابات.

وقال الوزير الكندري في تغريدة عبر «تويتر»: «بعد التوكل على الله، تقدمت اليوم(أمس)، باستقالتي من الحكومة لخوض الانتخابات المقبلة عن الدائرة الأولى».

وأضاف «نسأل الله التوفيق للجميع، وأن نمارس العملية الانتخابية في جو من الأخوة والتفاؤل رائدنا خدمة البلاد والعباد ومحبة الوطن والإخلاص له». وسيتم استقبال طلبات الراغبين في الترشح للانتخابات البرلمانية اعتباراً من اليوم، الاثنين، ولمدة 10 أيام متواصلة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37upwsx6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"