عادي

ديفيد كالهون.. قائد «بوينغ» في مواجهة الرياح العاتية

22:01 مساء
قراءة دقيقتين

ديفيد إل كالهون، هو رجل أعمال أمريكي، يشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «بوينغ» منذ يناير/ كانون الثاني من عام 2020، وكان سابقاً يتقلد منصب رئيس مجلس إدارة الشركة. عيّن كالهون بعد أن طُرد الرئيس التنفيذي آنذاك، دينيس مويلينبورج، وسط فضيحة تتعلق بإجراءات السلامة في طائرات «737 ماكس»، بعد حادثين مميتين أوديا بحياة 346 راكباً وطاقماً على متنيهما.

ولد كالهون في ال 18 من إبريل/ نيسان من عام 1957 في مدينة فيلادلفيا، بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وترعرع في مدينة «ألينتاون»، حيث تخرج في مدرسة «باركلاند» الثانوية في عام 1975. وفي عام 1979، تخرج في جامعة «فيرجينيا للتكنولوجيا» بدرجة البكالوريوس في المحاسبة.

وبعد أن تخرج كالهون في الكلية، حصل على عمل في شركة «جنرال إلكتريك»، حيث قرر العمل هناك في ذلك الوقت، نظراً لقربها من المكان الذي كان يعيش فيه في «ليهاي فالي».

عمل كالهون في «جنرال إلكتريك» لمدة 26 عاماً، حيث أشرف على قطاع النقل ومحركات الطائرات وإعادة التأمين والإضاءة ووحدات الشركة الأخرى. وفي عام 2005، عيّن نائباً لرئيس الشركة، وعضواً في مجلس الإدارة.

ترك كالهون «جنرال إلكتريك» للانضمام إلى شركة خدمات المعلومات العالمية «في إن يو»، وشغل منصب الرئيس التنفيذي في عام 2006، وتحت قيادته، أعادت الشركة تسمية نفسها ليصبح «نيلسين هولدينجز»، وطرحت أسهمها للاكتتاب العام في عام 2011، وأدرجت على مؤشر «إس أند بي 500» في عام 2013. وفي عام 2014، أصبح كالهون رئيساً لمجلس إدارة «نيسلين»، كما أصبح المدير الإداري الأول ورئيس لعمليات محفظة مجموعة «بلاكستون» الاستثمارية، إذ كانت الأخيرة واحدة من ست شركات خاصة دعمت تحوّل«نيلسين».

وخلال مسيرته المهنية، كان كالهون عضواً في مجلس إدارة شركات «كاتربيلر»، و«جيتس»، و«ميدترونيك».

ومنذ عام 2009، عمل كالهون مديراً في شركة «بوينغ»، وفي عام 2018، أصبح مديراً مستقلاً في الشركة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2019، تقلد منصب رئيس شركة «بوينغ»، بعد حظر طائرات «بوينغ 737 ماكس». وفي ال23 من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2019، استقال من منصب رئيس مجلس الإدارة، استعداداً لتقلد منصب الرئيس التنفيذي ل«بوينغ»، وهو القرار الذي أصبح نافذاً في ال13 من يناير/ كانون الثاني 2020.

وفي مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» في مارس/ آذار 2020، ناقش كالهون نظام تعزيز خصائص المناورة في طائرات «737 ماكس»، قائلاً إن شركة «بوينغ» ارتكبت «خطأً فادحاً» في توقع أن يتمكن الطيارون من تصحيح مشكلات النظام على الفور.

وفي عام 2020، مرت «بوينغ» بعام سيئ تاريخياً، حيث أعلنت الشركة عن خسارة قدرها 12 مليار دولار، وسرّحت 30 ألف عامل. وفي الوقت نفسه، حصل كالهون على تعويض قدره 21.1 مليون دولار.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdeer65h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"