عادي

الإمارات والصحة

21:56 مساء
قراءة دقيقتين

د. منى تهلك

دون شك أن توفّر الخدمات الصحية والطبية، بشكل مهني وبجودة ومهارة، في أي مجتمع، سيكون له انعكاس كبير وحتمي على الرفاه الاجتماعي، وعلى المستوى المعرفي والفكري والثقافي لمختلف أفراد المجتمع. إن تصاعد الرعاية الصحية وقوتها يعني الرخاء العام في مختلف أرجاء المجتمع، وتمكن أفراده من الإنتاج سواء في مجالات العلم والدراسة، أو في مجالات العمل والوظيفة. ومن هنا ستلاحظ أن المبتكرات والمخترعات لها مساحة واسعة من الانتشار، بل إن النظرة للمستقبل تكون قائدة وملهمة للجميع.

ويكفي أن نعرف أن قوة الرعاية الصحية تقي الكثير من الوفيات، وتجنب الناس الكثير من الأمراض، فحسب منظمة الصحة العالمية: «يمكن لِلنُّظُمِ الصحية العالية الجودة أن تقي من 2.5 مليون حالة وفاة ناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية و900,000 حالة وفاة ناجمة عن السل ومليون حالة وفاة لدى المواليد ونصف مجموع وفيات الأمهات كل سنة حسب التقديرات». وهناك غير ذلك من المؤشرات الإيجابية التي توضح أثر الرعاية الصحية المهنية المتكاملة في أي مجتمع بشري.

ولله الحمد، في الإمارات، تغطي الرعاية الصحية مختلف السكان، والمظلة الصحية قوية وشاملة، وتتمتع بالدعم والرعاية، وتدخل في مختلف الخطط التنموية للدولة، ومستهدفات المستقبل، وأتوقف عند كلمات لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حيث قال: «الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في الإمارات لن يتوقف وصحة مواطنينا ومن يعيش على هذه الأرض أولوية لدينا. نريد للخدمات الصحية، أن تصل للمرضى في أماكن وجودهم في جميع أنحاء الدولة وتحقيق جودة حياة عالية للمواطنين يعزز الشعور بالأمان الصحي لدى أفراد المجتمع».

هذه غاية وهدف القيادة التي تنبع من وعي وفهم تام، بالأثر العظيم للرعاية الصحية على المجتمعات، وقد رأينا خلال جائحة «كوفيد-19» الخطط المدروسة والتنفيذ الدقيق الذي قاد هذه البلاد لبر الأمان، وتجاوز هذه المحنة العالمية التي سببت وفيات بالملايين في مختلف أرجاء العالم.

تقف الإمارات اليوم على هرم من القوة في الرعاية الصحية، تضافرت فيه الجهود الحكومية مع القطاع الخاص النشط، والتي ساهمت في نمو إيجابي للقطاع الصحي، ونجاحه في استقطاب الكوادر الطبية المحترفة والأكثر مهارة في العالم؛ ليبقى إنسان هذه الأرض منعماً بالصحة، والرعاية الطبية، وتغطيه أيضاً مظلة واسعة من الرعاية الاجتماعية.

استشاري أمراض نساء وولادة

مدير تنفيذي مستشفى لطيفة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hd85cxet

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"