عادي

«الولد السادس» و«أزرق القفطان» يحصدان جوائز «أنغوليم السينمائي»

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
الملصقان الدعائيان للفيلمين الفائزين

حصد «الولد السادس» (Le Sixieme enfant)، وهو الفيلم الأول للمخرج الفرنسي ليوبولد لوغران، العدد الأكبر من جوائز مهرجان الفيلم الفرنكوفوني في أنغوليم (وسط فرنسا الغربي) التي وُزعت الأحد، فيما برز كذلك فيلم «أزرق القفطان» للمغربية مريم التوزاني.

وحاز «الولد السادس» الذي يغوص في رغبة الأمومة العميقة أربع جوائز، من بينها واحدة لأفضل سيناريو وأخرى لأفضل ممثلة نالتها بالتساوي سارة جيرودو وجوديت شيملا، بحسب القائمة التي أُعلنت، مساء الأحد، في ختام دورة تميزت بأعمال تتناول قضايا مجتمعية.

وفاز الفيلم الذي اقتبسه ليوبولد لوغران وكاترين باييه عن رواية لآلان جاسبار بجائزة فالوا للموسيقى (أعطيت للوي سكلافيس) وبجائزة الجمهور.

أما الفيلم الثاني الأكثر فوزاً من بين الأعمال العشرة التي كانت مدرجة في المسابقة (ومنها سبعة من إخراج نساء)، فهو «أزرق القفطان» لمريم التوزاني.

ونال هذا الفيلم جائزة فالوا للإخراج، إضافة إلى تلك المخصصة لأفضل ممثل وكانت من نصيب الفلسطيني صالح بكري.

وفازت الكندية جنفياف ألبير بجائزة فالوا للطلاب الفرنكوفونيين عن فيلمها الروائي الأول «نويمي تقول نعم» (Noemie dit oui) الذي يتناول ظاهرة بغاء المراهقات في كندا. وحصلت الممثلة كيلي ديبو على تنويه خاص.

ومُنحت جائزة «رينيه لالو» لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير ل«دموع السين» (Les larmes de la Seine) الذي تولى إخراجه ثمانية طلاب، ويتناول المجزرة التي تعرض لها متظاهرون جزائريون ليلة 17 أكتوبر/ تشرين الأول 1961 على أيدي الشرطة في باريس.

وأقبل الجمهور بكثافة على الدورة الخامسة عشرة لمهرجان أنغوليم، إذ بلغ عدد الذين حضروا عروض الأفلام 52 ألفاً بحسب الأرقام الرسمية، أي أكثر بنحو 15 ألفاً بالمقارنة مع العام 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nnwfwru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"