عادي

شركات النفط الصينية تحقق أرباحاً غير مسبوقة.. لهذا السبب

16:19 مساء
قراءة دقيقتين
حققت شركات النفط الصينية العملاقة سينوبيك، وبتروتشاينا، وكنوك، ارتفاعاً في الأرباح في النصف الأول من العام عززها ارتفاع أسعار الطاقة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.
وأعلنت مجموعة سينوبيك العامة؛ أكبر شركة تكرير في آسيا، عن أرباح صافية بلغت 43,53 مليار يوان (6,37 مليار يورو) بين كانون الثاني/يناير، وحزيران/يونيو، بزيادة 10,4% على أساس سنوي.
ومع ذلك شهدت الشركة انخفاض مبيعاتها من المنتجات البترولية المكررة بنسبة 9,8% خلال عام بسبب جائحة كوفيد ـ 19، والقيود في الصين التي أثرت بشدة في الطلب.
من جانبها حققت بتروتشاينا، وهي كيان مدرج في البورصة في شركة النفط الوطنية العملاقة (سي إن بي سي)، أرباحاً صافية بلغت 82,39 مليار يوان (12,05 مليار يورو) في النصف الأول من السنة، بزيادة 55,3% خلال عام واحد.
واعتبرت وكالة بلومبيرغ أن الشركة، وهي أكبر منتج للخام الصيني، حققت أداء غير مسبوق خلال فترة ستة أشهر.
وفي الوقت نفسه من العام الماضي حققت شركة بتروتشاينا أرباحاً بلغت 53 مليار يوان.
وقالت الشركة خلال إعلان نتائجها، الخميس، إن بعض العوامل الجيوسياسية مثل الأزمة الأوكرانية أدت في النصف الأول إلى زيادة كبيرة في متوسط سعر النفط على المستوى العالمي.
من جانبها شهدت الشركة الوطنية النفطية الصينية «كنوك»؛ أكبر منتج للنفط والغاز البحري في الصين، زيادة أرباحها الصافية بأكثر من الضعف في النصف الأول.
وبلغت أرباحها 71,89 مليار يوان (10,50 مليار يورو)، مقابل 33,3 مليار يوان قبل عام.
لكن حذرت المجموعة من البيئة الخارجية التي ستبقى معقدة ومتغيّرة في النصف الثاني من العام. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6t2fx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"