عادي
باستثمارات 20 مليار درهم حتى 2036

«أمازون» تفتتح المنطقة الثانية لمراكز البيانات في الإمارات

13:29 مساء
قراءة 4 دقائق
أمازون ويب
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أمازون ويب سيرفيسز «AWS»، افتتاح منطقتها الثانية لمراكز بياناتها في الشرق الأوسط في الإمارات. وتقدّر AWS أيضاً أن إنفاقها المتوقع على إنشاء وتشغيل منطقتها الجديدة لمراكز البيانات سوف يدعم نحو 6000 وظيفة بدوام كامل سنوياً في سوق العمل المحلي من خلال استثمارات تقدّر بنحو 5 مليار دولار (20 مليار درهم) في الاقتصاد الإماراتي حتى عام 2036. وستسهم منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، أيضاً، بإضافة ما يقدّر بـنحو 11 مليار دولار (41 مليار درهم) إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة على مدار الخمسة عشر عاماً القادمة. 

ويشمل هذا الاستثمار النفقات الرأسمالية على إنشاء مراكز البيانات، والنفقات التشغيلية المتعلقة بخدمات المرافق وتكاليفها المستمرة، إضافة إلى التكاليف المتعلقة بمشتريات السلع والخدمات من الشركات الإقليمية.

وسيكون لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والمطورين والشركات الناشئة ورواد الأعمال والمؤسسات التعليمية والمنظمات غير الربحية خيارات أوسع وأكثر مرونة وكفاءة لتشغيل تطبيقاتهم وتعزيز كفاءة عملياتهم بالاعتماد على مراكز بيانات الشركة.

وتتيح مراكز بيانات أمازون ويب سيرفيسز في الإمارات لهذه الجهات والشركات الاستفادة من محفظة واسعة من خدمات وتقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة التي توفرها سحابة AWS، بما يساعد على تعزيز الابتكار والارتقاء بكفاءة العمليات.

دعم توجهات الإمارات التقنية

وقال براساد كاليانارامان، نائب الرئيس لخدمات البنية التحتية في أمازون ويب سيرفيسز: «تواصل أمازون ويب سيرفيسز، التزامها بمساعدة العملاء في دولة الإمارات على التحول بكل ثقة نحو اعتماد التقنيات السحابية الأكثر تقدماً وضمان أعلى مستويات الأمان والتوافر والمرونة لعملياتهم وخدماتهم. ويتيح إطلاق المنطقة الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات) إمكانية تسخير القدرات التي تتمتع بها السحابة لعدد أكبر من العملاء لدفع وتسريع عجلة الابتكار في جميع أنحاء دولة الإمارات، إلى جانب الاستثمار في الاقتصاد المحلي من خلال خلق المزيد من فرص العمل ودعم التوجهات والأولويات الاستراتيجية لدولة الإمارات عبر توفير الموارد التعليمية وبرامج التدريب على المهارات التقنية المطلوبة مستقبلاً».

ومع إطلاق منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، تمتلك أمازون حالياً 87 منطقة لتوافر الخدمات في 27 منطقة جغرافية حول العالم، وتخطط لإطلاق 21 منطقة توافر جديدة و7 مواقع أخرى في كل من أستراليا وكندا والهند وإسرائيل ونيوزيلندا وإسبانيا وسويسرا.

وتتألف منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات) من 3 «مواقع لتوافر الخدمات» وستنضم إلى منطقة أمازون ويب سيرفيسز الحالية في الشرق الأوسط في مملكة البحرين، والتي تم إطلاقها في عام 2019.

مركز للاقتصاد الرقمي

وقال محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي: «يشكل افتتاح منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط (الإمارات)، علامة فارقة في تاريخ البنية التحتية الرقمية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات؛ حيث تعكس هذه الخطوة جهودنا الحثيثة لخلق اقتصاد رقمي تنافسي يوفر فرصاً قيّمة للجميع. ويعزز افتتاح مراكز بيانات أمازون رؤية أبوظبي وسعيها لترسيخ مكانتها كمركز رائد للاقتصاد الرقمي على مستوى العالم، وذلك من خلال تسخير أحدث التقنيات وتوظيفها لدعم نمو الأعمال. ونتوقع أن تسهم الإمكانات والقدرات المحسّنة التي توفرها سحابة AWS في توفير فوائد وإيجابيات متعددة الجوانب والمستويات، إضافة إلى تعزيز كفاءة العمليات عبر القطاعين العام والخاص، ما سيسهم بدوره في تعزيز بيئة الأعمال وتوليد فرص اقتصادية قيّمة على مستوى الدولة».

أبوظبي في طليعة الثورة الرقمية

وبدوره قال المهندس عبدالله عبد العزيز الشامسي، المدير العام بالإنابة لمكتب أبوظبي للاستثمار: «تمضي إمارة أبوظبي بخطى واثقة نحو تمكين وتوظيف التقنيات الحديثة التي تتمتع بالقدرة على إحداث تحولات إيجابية ملموسة في الاقتصاد المحلي، وفتح آفاق نمو واسعة لمجتمعات الأعمال والشركات، فضلاً عن تحسين جودة حياة الأفراد. وتسهم البنية التحتية الرقمية الذكية في تعزيز ازدهار القطاعين الخاص والعام من خلال توفير إمكانات اقتصادية جديدة ودفع عجلة التنمية الشاملة وخلق فرص جديدة، لتعزيز أوجه التعاون عبر منظومتنا الواسعة للابتكار. ونعمل في مكتب أبوظبي للاستثمار على دعم هذه الجهود من خلال العديد من الشراكات القيّمة التي من شأنها المساهمة في ترسيخ ريادة أبوظبي لتبقى في طليعة الثورة الرقمية على مستوى المنطقة والعالم. وتشكّل منطقة أمازون ويب سيرفيسز في الشرق الأوسط (الإمارات) إضافة قيّمة ومرحب بها ستعزز بلا شك منظومة الابتكار في الدولة وتوفر إمكانات حيوية للجميع».

من جانبه قال علي جمعة العجمي، مدير إدارة الصحة الرقمية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع: «نتطلع إلى تنفيذ اتفاقيتنا مع AWS لمساعدة وزارة الصحة ووقاية المجتمع في جهودها الرامية إلى الارتقاء بتجارب المرضى. وسيسمح لنا افتتاح مراكز بيانات AWS الجديدة في الإمارات بتسريع أجندة التحول الرقمي وبناء المهارات والقدرات، فضلاً عن دفع الابتكار في مجال الخدمات السريرية والتكنولوجية».


 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/evhsf5fx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"