عادي
بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني

شمّا المزروعي: جهود مشتركة لتعزيز وعي الشباب وإشراكهم بالسياسات

15:34 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي:
يمامة بدوان
أكدت شمّا المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، أن تعاون المؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ستعزز حضور الشباب ومشاركتهم في العمل البرلماني، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية التي وضعتها الدولة وتميزها وطنياً ودولياً في تنفيذ مبادرات وأنشطة نوعية، تمكن الشباب من المشاركة في العمل البرلماني في الخمسين عاماً المقبلة.
وقالت: حددت الخطة الوطنية للشباب، وفق النموذج الإماراتي للتمكين والإشراك الشبابي، مجموعة من القطاعات التنموية وفق رؤية الإمارات 2071، وأؤكد في هذا الإطار حرصنا على العمل بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، للاستثمار في طاقات الشباب وتوجيهها نحو العمل التنموي، لا سيما المشاركة السياسية، عبر العمل البرلماني، الذي يزخر بتجربة رائدة منذ قيام الاتحاد إلى يومنا هذا، وكذلك من أجل إشراك الشباب الفاعلة في صناعة القرار وتحمل المسؤولية.
جاء ذلك عقب إعلان الشراكة، أمس، في مركز دبي الإبداعي في أبراج الإمارات، بحضور طارق لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وسعيد النظري، المدير العام للمؤسسة الاتحادية للشباب، وسامي بن عدي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في الوزارة، لتطوير سلسلة من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى ترسيخ الوعي السياسي والتنموي لدى الشباب، وتعزيز مساهمتهم في العمل البرلماني، وتوظيف مقترحاتهم ورؤاهم والاستفادة منها في وضع الخطط المستقبلية والتطويرية.
ويتضمن الإعلان، خطة عمل متكاملة ذات أهداف متعددة على المديين القريب والبعيد، وبما يضمن أعلى مستوى من التفاعل الشبابي، وفق النموذج الإماراتي لتمكين الشباب، وبما يخدم تطلعات الاستراتيجية الوطنية للشباب، والرؤية المئوية لدولة الإمارات 2071.
------------
تنمية الوعي
وأكد طارق لوتاه، أهمية هذا التعاون في نشر ثقافة المشاركة السياسية والتعريف بالحياة البرلمانية في الدولة، وتنمية الوعي البرلماني بين أوساط الشباب، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في تمكين هذه الفئة، عبر الآليات المبتكرة، وتزويدها بالأدوات التي تعزز دورهم في المجتمع، والارتقاء بقدراتهم للمساهمة الفاعلة في اتخاذ القرارات وبناء الوطن وتعزيز مكانته، وتحقيق التميز والريادة وصولاً إلى مئوية الإمارات.
وأشار إلى حرص الوزارة الدائم على بناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات المختلفة في الدولة، سعياً إلى تحقيق أهدافها المرتبطة بتعزيز ثقافة المشاركة السياسية لدى الشباب والاستثمار في طاقاتهم التي تشكل رافداً مهماً لعمل الوزارة، لأنهم ركيزة أساسية في النهوض بالمجالات السياسية ودفع عجلة التنمية البرلمانية في الدولة، وعنصر أساسي في تحقيق النجاحات النوعية والحفاظ على المكتسبات الوطنية التي تحفل بها مسيرة الدولة.
وأضاف أن إعلان الشراكة تتويج للجهود المشتركة خلال السنوات الماضية، وهي ستثمر مبادرات مبتكرة في القريب العاجل، حيث لدى الوزارة استراتيجية تعزيز العمل البرلماني في المجتمع بشكل عام وفئة الشباب بشكل خاص.
----------------
صوت مؤثر
وقال سعيد النظري، إن للشباب دوراً بارزاً في المجلس الوطني، منذ تأسيسه، ورؤية القيادة الرشيدة أسهمت بأن يكون للشباب صوت مؤثر في المجلس.
وأضاف أن التجربة في المجلس مميزة ومصدر فخر للشباب، حيث إنه بإعلان الشراكة، سنحرص على دور الشباب وإعدادهم للمشاركة في إعداد السياسات والتوصيات في الدراسات المختلفة، بحيث يكونون ملمين بكل الأدوات المتاحة بالمجلس، لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن على ال سواء.
وأكد أن التعاون، سيعمل على تطوير إمكانات الشباب وتأهيلهم ليكونوا شركاء مؤثرين في مسيرة التنمية الشاملة، إذ تعدّ التجربة البرلمانية الإماراتية نموذجاً ملهماً وفرصة للشباب لخوض تجربة المشاركة فيه، والتعرف إلى كل الأدوات والتمكن منها، لتفعيل دورهم وصقل مهاراتهم في هذه التجربة.
وأضاف: نسعى إلى أن يكون الشباب قادرين على المشاركة بفاعلية في تصميم السياسات التي تعزز دورهم في وضع الحلول، وسنحرص على تبنّي المواهب وبناء قدرات الشباب، لتكوين فهم أعمق للتجربة البرلمانية في الدولة. كما سنعمل على تطوير مهاراتهم وإمكاناتهم لتطوير السياسات والتوصيات والمشاركة بفعالية في تنمية القطاعات المختلفة.
----------------
دراسات متخصصة
وسيشمل التعاون، إعداد دراسات متخصصة عن اهتمامات الشباب واحتياجاتهم المهنية والثقافية بمجالات المشاركة السياسية، ودورهم في نشر الوعي السياسي في المجتمع، وإصدار نشرات توعوية عن المشاركة السياسية وأثرها، والاستعانة بالمهتمين منهم بالمشاركة في تنظيم انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.
كما اتفق الطرفان على تشكيل فريق عمل تنفيذي للإشراف على خطة العمل، وفق الأطر الزمنية المأمولة، ضمن جدول محدد ووضع مؤشرات أداء لقياس مخرجاتها وفعاليتها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32xk9th2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"