عادي

مسلحون يقتلون 40 قروياً على الأقل في هجمات بشرق الكونجو

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

جمهورية الكونجو الديمقراطية - رويترز

قالت جماعة محلية لحقوق الإنسان وممرض، الثلاثاء، «إن مسلحين قتلوا ما لا يقل عن 40 مدنياً في سلسلة هجمات على عدة قرى في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية بين يومي الخميس، و(أمس) الاثنين».

واستهدف مهاجمون يُعتقد أنهم أعضاء في جماعة القوات الديمقراطية المتحالفة، أولاً مجموعة من القرويين من إقليم كيفو الشمالي، بعد أن عبروا إلى إقليم إيتوري المجاور، للبحث عن أراضٍ صالحة للزراعة بالقرب من نهر إيتوري في 25 أغسطس/ آب.

وقال كريستوف مونياندرو، منسق جماعة حقوقية محلية تُسمى جمعية احترام حقوق الإنسان: إن مقاتلي القوات الديمقراطية المتحالفة أعدموا أكثر من 40 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، في خمس قرى منذ الخميس الماضي.

وقال مونياندرو: «كل هذا جرى تحت أنظار السلطات.. نحن نموت هنا لكن لا يتم عمل أي شيء».

وقال ماثي موباندا سالومون وهو ممرض في مستشفى بإحدى القرى التي هوجمت: إنه رأى جثث 26 قروياً قتلوا في إحدى الهجمات، فيما اختطف 76 آخرون.

وأكد تشارلز كيسوبي إندوكادي، حاكم منطقة بابيلا-باكيكو التي تضم القرى التي تعرضت للهجوم، أن المتمردين هاجموا عدة قرى، وأن معظم الجثث لم يتم العثور عليها بعد.

والقوات الديمقراطية المتحالفة؛ هي ميليشيات أوغندية لها صلات بتنظيم «داعش» الإرهابي، وهي واحدة من عدة جماعات مسلحة تتنازع على الموارد، وتهاجم المدنيين في شرق الكونجو، الغني بالمعادن مثل القصدير والتانتالوم والتنجستن والذهب.

ودفع تصاعد الهجمات، الحكومة إلى إعلان فرض «حالة حصار» على إقليمي إيتوري وكيفو الشمالي في نيسان/ إبريل 2021. لكن خبراء الأمم المتحدة قالوا في يونيو/ حزيران: إن الوضع الأمني آخذ في التدهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fhk27fj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"