عادي
شركات في قطاعات المرافق والصحة والتعليم

5 إدراجات على طاولة المستثمرين في الإمارات

23:09 مساء
قراءة 5 دقائق
دبي: أنور داود

تترقب أسواق الإمارات 5 طروحات عامة أولية جديدة مع نهاية العام الجاري والتي من الممكن أن تمتد حتى مطلع العام المقبل، مع استمرار انتعاش حركة الطروحات الأولية والإدراج في سوقي دبي وأبوظبي.

ومن المرتقب أن يشهد سوق دبي المالي، طروحات عامة أولية لكل من نظام التعرفة المرورية «سالك» و«إمباور» المتخصصة في تبريد المناطق، إلى جانب «تعليم القابضة» المتخصصة في إدارة المدارس الخاصة، كما يتوقع أن يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراجاً لشركتين متخصصتين في الرعاية الصحية وهما «برجيل القابضة» و«بيور هيلث».

تشير التوقعات إلى تسارع خطوات عمليات الطروحات الأولية لهذه الشركات، لاسيما أن بعضها قد عين بنوكاً لإدارة الطرح، ما يشير إلى أن الشهور الأربعة المقبلة حتى نهاية عام 2022، قد تشهد على الأقل 3 من أصل 5 طروحات أولية.

وأعلنت دبي عن إدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق، وتحفيز وتيرة النمو فيه لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات التي ترسخ مكانة دبي واحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

وبالفعل، شهدت دبي طرح كل من هيئة كهرباء ومياه دبي، و«تيكوم»، إلى جانب إدراج «تعاونية الاتحاد»، استجابة لقرار مجلس الوزراء بشأن تداول أسهم الجمعيات التعاونية في الأسواق المالية في الدولة، والهادف إلى تعزيز البيئة التنظيمية لقطاع التعاونيات ورفع تنافسيته.

الصورة
جرافيك

تعليم

وكشفت شركة تعليم القابضة، أحد أكبر مزودي خدمات التعليم،عن أنها تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في سوق دبي المالي، وذلك بعد تحولها من شركة مساهمة خاصة إلى شركة مساهمة عامة.

وقالت الشركة أنه بتاريخ 29 أغسطس/آب 2022 وافق مساهمو الشركة، على التحول من شركة مساهمة خاصة إلى شركة مساهمة عامة عن طريق طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام من خلال زيادة رأس المال، وذلك في اكتتاب عام بآلية البناء السعري للورقة المالية، وفقاً لسياسة التخصيص الواردة في نشرة الاكتتاب التي سيتم نشرها للجمهور وتقديم طلب إدراج كافة أسهم الشركة في سوق دبي المالي.

وفي وقت سابق، اختارت شركة «تعليم» لإدارة المدارس الخاصة، «المجموعة المالية هيرميس» و«الإمارات دبي الوطني» لقيادة اكتتابها العام الأولي في سوق دبي المالي، وفقاً لمصادر مطلعة نقلت عنها «بلومبيرغ».

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها أن الإصدار من المتوقع أن يكون في الربع الأخير من هذا العام، مشيرة إلى أن الاستعدادات للطرح مستمرة وأن تفاصيل مثل التوقيت قد تتغير.

وحسب الموقع الإلكتروني للشركة، تأسست تعليم، المعروفة سابقاً باسم «بيكون للتعليم»، في دبي في عام 2004. وافتتحت مدارسها الثلاثة الأولى وروضة واحدة في عام 2005. وقد قدمت المناهج الأمريكية والمنهج البريطاني، وبرنامج البكالوريا الدولية، والمنهج الدولي للغات والفنون الإبداعية. وفي عام 2007، استثمرت شركة الصكوك الوطنية، في «بيكون للتعليم» وأنشأت «مدارس» لفتح وتشغيل مدارس عالمية المستوى في المنطقة. وفي عام 2008، تم تغيير اسم «مدارس» إلى «تعليم».

«إمباور»

أعلن عن إدراج مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزوّد لخدمات تبريد المناطق في العالم، في سوق دبي المالي، وذلك ضمن خطط اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي الهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى ثلاثة تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» في أغسطس/آب، أنها تقوم بدراسة طرح الاكتتاب العام لمؤسسة «إمباور» والتي تملك الهيئة معظم أسهمها، مؤكدة أن توقيت الطرح وحجم الأسهم المطروحة يتوقف على الحصول على جميع الموافقات اللازمة.

ومن المتوقع، إدراج الشركة في سوق دبي المالي خلال الربع الأخير من العام الجاري.وسجلت «إمباور» التي تمتلك «ديوا» غالبية أسهمها، 16% نمواً في صافي الأرباح إلى 432 مليون درهم و11% في الإيرادات إلى 1.15 مليار درهم.

وتأسست مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» في عام 2003 بهدف تمكين قطاع العقارات من استخدام موارد الطاقة بكفاءة من خلال خدمات تبريد المناطق.

«سالك»

وأعلنت لجنة تطوير أسواق المال والبورصات بدبي، نيّتها إدراج نظام «سالك» للتعرفة المرورية في سوق دبي المالي، وذلك ضمن استراتيجيتها الساعية إلى إدراج مجموعة من كبرى الشركات الحكومية وشبه الحكومية الناجحة بهدف مضاعفة قيمتها لتصل إلى 3 تريليونات درهم خلال الفترة المقبلة.

ويشكل نظام «سالك» للتعرفة المرورية، الذي قدمته دبي لأول مرة في الدولة والمنطقة في عام 2007، أحد أصول البنية التحتية الرئيسية في الإمارة، كما يعد من المشاريع التي قدمت نموذجاً فريداً في دعم جهود تطوير البنية التحتية التي تعد السمة المميزة لدبي. ويعود تميز «سالك» كمشروع استثماري ناجح إلى التكنولوجيا المتطورة التي اعتمد عليها، والنمو الاقتصادي والحضاري الدائم الذي تشهده دبي.

وتأسست شركة «سالك» (ش.م.ع)، وفقاً لقانون أجاز امتلاك الأسهم في الشركة، من قبل الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، وذلك في حال طرح الشركة لأسهمها للاكتتاب العام أو الخاص، بينما لا يجوز أن تقل نسبة ملكية حكومة دبي في شركة «سالك» عن 60 % من رأسمال الشركة، وذلك في حال طرح أسهمها للاكتتاب.

«بيور هيلث»

في وقت سابق، قالت شركة العالمية القابضة إنها تسعى لإدراج محتمل للاكتتاب العام في أكبر منصة رعاية صحية متكاملة في الإمارات وهي «بيور هيلث»، وذلك في إطار التوقعات المستقبلية، ومن غير المعلوم، ما إذا كانت خطط الاكتتاب لا تزال قائمة.

وتتخصص شركة «بيور هيلث» في إدارة المستشفيات وتوفير خدمات الفحص الطبي لتصاريح التأشيرات و120 مختبراً طبياً في دولة الإمارات، مما يجعلها واحدة من أكبر مشغلي المختبرات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت «القابضة» (ADQ)، أعلنت عن توقيع اتفاقية لدمج شركتي خدمات الرعاية الصحية التابعتين لها «رافد» و«يونيون71» ضمن شركة «بيور هيلث» الشركة المتخصصة في تقديم حلول الرعاية الصحية الشاملة والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وتمتلك محفظة خدمات متنوعة، تتضمن إدارة المستشفيات وخدمات المختبرات والتحاليل وتوريد المعدات والمستلزمات الطبية.

وبحسب بيان سابق، ستصبح «القابضة» ADQ أكبر مساهم في «بيور هيلث»، ويشمل المساهمون الآخرون «ألفا ظبي القابضة المحدودة»، والشركة العالمية القابضة المحدودة، و«أي إتش كابيتال»، و«عطاء للاستثمارات المالية». وتخضع الصفقة لشروط الإتمام المعتادة، ويشمل ذلك الموافقات التنظيمية.

«برجيل القابضة»

وعينت «برجيل القابضة» بنوك «جيه بي مورجان» و«الإمارات دبي الوطني» و«دبي الإسلامي» ومجموعة «هيرميس» المالية، كمنسقين عالميين مشتركين للإدراج، وفقاً لتصريحات من الشركة، مرجحة أن يكون في سوق أبوظبي للأوراق المالية هذا العام.

وكان الدكتور شمشير فاياليل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «برجيل القابضة»، كشف في حوار مع «الخليج» عن نية الشركة إدراج أسهمها، وبأنها تدرس جميع الخيارات الاستراتيجية، بما في ذلك الطرح العام، من أجل دعم مرحلة جديدة من نموها.

وتمتلك «برجيل»، 16 مستشفى و23 مركزاً طبياً و15 صيدلية في الإمارات وسلطنة عمان. وتضم أكثر من 1200 طبيب، ونحو 3000 ممرض وموظف طبي، وأكثر من 1100 مسعف، ويساعدهم فريق متخصص من موظفي الدعم يتألف من أكثر من 4000 شخص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydmxs9a7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"