عادي

تايوان تطلق أعيرة تحذيرية على طائرة صينية مسيّرة

19:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تايوان - رويترز

أطلقت تايوان، الثلاثاء، أعيرة تحذيرية على طائرة مسيّرة صينية حلقت فوق جزيرة صغيرة تسيطر عليها تايوان بالقرب من الساحل الصيني؛ وذلك بعد وقت قصير من إعلان الرئيسة تساي إنج وين أنها أمرت الجيش باتخاذ «إجراءات مضادة قوية» ضد ما وصفته بالاستفزازات الصينية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في واقعة من هذا النوع وسط تصاعد التوتر بين الصين وتايوان التي تعدها بكين جزءاً من أراضيها. وترفض تايوان بشدة مطالبة الصين بالسيادة عليها. وقال متحدث عسكري: إن الطائرة عادت إلى الصين بعد إطلاق الأعيرة.

وشكت تايوان مراراً من تحليق طائرات مسيّرة صينية قرب مجموعات صغيرة من الجزر التي تسيطر عليها على مقربة من ساحل الصين في إطار التدريبات العسكرية التي تجريها بكين.

وأجرت الصين تدريبات حول الجزيرة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان هذا الشهر.

ولم يكن هناك رد فوري من الصين على الواقعة. ورفضت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، شكاوى تايوان بشأن تحليق الطائرات المسيّرة ووصفتها بأنها «لا تستحق هذه الضجة». وانتقدت تساي الصين، بسبب أنشطتها العسكرية قرب الجزيرة؛ وذلك خلال كلمة ألقتها أمام ضباط البحرية في وقت سابق، الثلاثاء، أثناء زيارة للقوات المسلحة في جزر بنغهو.

وقال تساي: «لن نثير نزاعات وسنتحلى بضبط النفس ولكن هذا لا يعني أننا لن نرد». وأكدت أنها أمرت وزارة الدفاع باتخاذ «إجراءات مضادة ضرورية وقوية» للدفاع عن مجالها الجوي، من دون أن تخوض في التفاصيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wv39778

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"