عادي

توسيع التعاون التراثي بين «الثقافة المصرية» و«الإيسيسكو»

19:32 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

بحثت د.نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مع د.سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، والوفد المرافق له، استضافة مصر العديد من المشاريع الثقافية، بالتعاون مع المنظمة، خلال الفترة المقبلة. كما تم بحث التعاون في عدد من المشروعات الثقافية والإبداعية والتراثية.

وجرى، خلال القاء، بحث ترتيبات حفل ختام فعاليات الاحتفاء بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي للعام 2022 والمزمع إقامته خلال مارس/آذار المقبل.

وناقش المسؤولان المبادرات التي نظمت خلال الفترة الماضية، ضمن فعاليات القاهرة، ومنها «مسابقة تراثي في مجال التصوير الفوتوغرافي»، التي لاقت إقبالاً كبيراً من شباب دول المنظمة والمهتمين بهذا المجال. كما تم التطرق إلى المبادرات المرتبطة بتوثيق التراث المادي وغير المادي، والجهود التي تبذلها منظمة «الإيسيسكو» في هذا المجال.

وعبر المالك، عن سعادته بالفعاليات، منذ انطلاق تفعيل برنامج الاحتفال بالقاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي إبريل/ نيسان الماضي، مؤكداً أن مصر ضربت مثالاً إيجابياً للتعاون مع المنظمة، لأجل خروج الفعاليات بالشكل الذي يليق بالقيمة التاريخية للقاهرة وإرثها الحضاري والثقافي الكبير، بالشكل الذي يليق بالمنظمة.

وأكدت الكيلاني أن وزارة الثقافة بقطاعاتها المتعددة، ستعمل على الإعداد لإخراج حفل ختام الفعاليات، بما يجسّد القيم الحضارية للثقافة المصرية والعربية والإسلامية، مشيرة إلى أن ملف التراث من ضمن المحاور الاستراتيجية الرئيسية لخطة عمل وزارة الثقافة، والتي توليه اهتماماً كبيراً.

وأعربت عن سعاتها بالتعاون مع المنظمة في هذا المجال، لما تملكه مصر من مكونات حضارية وتراثية في كافة المجالات، مشيرة إلى أهمية تكثيف الفعاليات الخاصة ببرنامج القاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022 خلال الفترة المقبلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p2utehb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"