عادي
آمنة خليفة: التوعية بأهمية المشاريع الرقمية والتكنولوجية

«سيدات أعمال عجمان» يشارك في منتدى للمرأة العاملة في سلطنة عمان

12:33 مساء
قراءة 3 دقائق
عجمان: «الخليج»
شارك وفد من مجلس سيدات أعمال عجمان في فعاليات المنتدى العربي الثاني للمرأة العاملة تحت عنوان «مستقبل رائدات الأعمال في ظل الاقتصاديات الرقمية» والذي أقيم على مدار يومين في محافظة ظفار بتنظيم من وزارة العمل ـ سلطنة عمان وبالتعاون مع منظمة العمل العربية.
وترأس الوفد المشارك في فعاليات المنتدى، الدكتورة آمنة خليفة آل علي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عجمان ورئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، ومنى صقر المطروشي، ووفاء حسن الفوره الشامسي، عضوات مجلس إدارة سيدات أعمال عجمان، وعبير عيد الفرج مدير مكتب المجلس، وزمزم الشحي تنفيذي رئيسي بالمجلس.
مساهمة اقتصادية
وأكدت الدكتورة آمنة خليفة، أهمية المنتدى ودوره في تعزيز مساهمات المرأة العربية في القطاع الخاص والاقتصاد الرقمي، ويهدف المنتدى إلى رصد أفضل الممارسات والممكنات لتطوير منصات التدريب المعنية بالاقتصاد الرقمي، وتوفير منصة لتنويع قنوات الدعم الموجه للمرأة والتوعية بأهمية التجارة الإلكترونية وزيادة الاستثمار في المشاريع الرقمية والتكنولوجية.
وأفادت بأن مجلس سيدات أعمال عجمان حريص على تكثيف مشاركاته الخارجية ضمن خطته الاستراتيجية بهدف زيادة وسائل الدعم الموجه لعضوات المجلس ورواد الأعمال بشكل عام عبر الاطلاع على أفضل الممارسات والارتقاء الخدمات والمبادرات والمشاريع التي ينفذها المجلس تعزيزاً لتحسين جودة الحياة وزيادة نسب سعادة الفرد والأسرة عبر تنويع وسائل التمكين الاقتصادي.
وخلال فعاليات المنتدى قدمت الدكتورة آمنة خليفة، ورقة عمل بعنوان «ريادة الأعمال النسائية في ظل الاقتصادات الرقمية»، وذلك ضمن محور بناء قدرات رائدات الأعمال «التعليم والتدريب الرقمي».
وأكدت رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان، أن الاقتصاد بشكل عام يتأثر بالعديد من المتغيرات المتلاحقة ومنها «التغيير المستمر، والتطور السريع في كل جوانب الحياة نتيجة التدفق المعرفي، والاكتشافات الحديثة المتلاحقة والتقنية»، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر في نمو وتطور المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
وأشارت إلى أهمية دور المؤسسات التعليمية والمعنية بالتدريب وضرورة مواكبة متطلبات تطورات القطاع الاقتصادي وتنمية المشاريع، من خلال تطوير أنماط ووسائل طرق التعليم والتدريب، إلى جانب الاستفادة من إمكانيات تقنيات المعلومات والاتصالات وتأهيل الطلبة لمتطلبات العصر وتنمية المهارات التقنية عبر تفعيل تطبيقات التعليم الإلكتروني، وتطوير الكوادر التدريبية بتنميتهم مهنياً وتقنياً.
وعددت الدكتورة آمنة خليفة، مزايا منصات التدريب الإلكتروني من خلال المرونة وإمكانية كسر حاجز البعد الجغرافي وتوفير الوقت والموارد، كما أشارت خلال العرض إلى العلاقة بين ريادة الأعمال واستخدام التقنيات الحديثة في نجاح المشاريع ونمو الأعمال واستدامتها.
وأضافت: «جائحة «كورونا» لها دور رئيسي في تحويل استراتيجيات الابتكار الوطنية والمؤسسية وتسريع الاعتماد على التقنيات الحديثة»، مشيدة بجهود العديد من المؤسسات بدولة الإمارات في دعم التوجه نحو استخدام التقنية والتكنولوجيا الرقمية في كافة القطاعات وعلى رأسها القطاع الاقتصادي وتعزيز استفادة رواد ورائدات الأعمال أصحاب المشاريع من هذا التوجه.
وفي ختام ورقة العمل أوصت الدكتورة آمنة خليفة آل علي، بضرورة توعية وتشجيع المرأة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد الرقمي، وتحفيز مجالس سيدات الأعمال والمؤسسات النسائية للانخراط في تنظيم المشاريع الرقمية مع وضع برامج أكاديمية وتخصصات علمية وتدريبية حول التجارة الإلكترونية والمشاريع الرقمية في الجامعات والمعاهد العلمية والتدريبية بهدف تهيئة جيل من النساء والفتيات القادرات على الابتكار ونقل المعرفة والاستثمار في مشاريع نوعية تعتمد على الاستفادة من التقنيات الحديثة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2eyhs2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"