عادي

«غازبروم» تزيد خفض شحناتها من الغاز لفرنسا

13:36 مساء
قراءة دقيقتين
A Gazprom employee stands near to the new bitumen processor at the OAO Gazprom Neft oil refinery in Moscow, Russia, on Thursday, Sept. 20, 2012. OAO Gazprom Neft, the oil arm of Russia's state-run natural-gas producer, started operating a 3.2 billion-ruble ($100 million) bitumen processor at its Moscow refinery this month as it seeks to reduce pollution. Photographer Andrey Rudakov/Bloomberg

أعلنت مجموعة إنجي، عن خفض إضافي في عمليات تسليم شركة غازبروم العملاقة، في إطار خطوة أخرى باتجاه خفض شحنات الغاز الروسي إلى فرنسا، مما أثار مخاوف بشأن إمدادات فصل الشتاء على الرغم من وجود كميات كبيرة مخزنة.
وأعلنت شركة الطاقة الفرنسية إنجي في بيان مقتضب أن غازبروم الروسية العملاقة أبلغتها بخفض إضافي وفوري لشحناتها من الغاز بسبب خلاف بين الطرفين على تطبيق العقود.
وكانت شحنات الغاز الروسي لإنجي انخفضت بشكل كبير منذ بداية النزاع في أوكرانيا؛ حيث بلغت مؤخراً 1,5 تيراوات في الساعة فقط شهرياً.
ويرتبط هذا الرقم بـ«إجمالي الإمدادات السنوية في أوروبا التي تزيد على 400 تيراوات ساعة» لشركة إنجي كما يقول مورد الغاز الرئيسي في فرنسا الذي تمتلك الدولة الفرنسية حصة فيه بنحو 24%.
في نهاية يوليو/تموز، أكدت إنجي أنها خفضت بشكل كبير انكشافها المالي والمادي للغاز الروسي، الذي لم يعد يمثل سوى نحو 4% فقط من إمداداتها.
وقالت المديرة العامة للشركة كاثرين ماكغريغور في حينها: «هذا ضمن هامش مرونة محفظتنا الاستثمارية لذلك لسنا قلقين على الإطلاق».
وذكرت المجموعة الثلاثاء، أنها اتخذت تدابير لتكون قادرة على إمداد عملائها حتى في حال انقطاع شحنات غازبروم.
وورد في بيانها: «قامت إنجي بتأمين الكميات اللازمة لضمان إمداد عملائها وحاجاتها الخاصة».
والخميس الماضي، تجاوز مخزون الغاز الفرنسي عتبة الملء بنسبة 90% لفصل الشتاء (91,47% صباح الثلاثاء) وفقاً للمنصة الأوروبية Agregated Gas Storage Inventory وفرنسا على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها بتأمين الغاز بنسبة 100% بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jc4mkd8w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"