عادي
اشتباكات واعتقالات طالت مناطق في نابلس ورام الله والقدس

إسرائيل تقتل فلسطينيين في الضفة وتخشى «تصعيداً أكبر»

17:30 مساء
قراءة 3 دقائق
3

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الخميس، بأن فلسطينيين اثنين قُتلا في اشتباكين منفصلين مع الجيش الإسرائيلي، الذي اعتقل 15 فلسطينياً من أنحاء مختلفة في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين، فيما تقول أوساط إسرائيلية إنها تخشى من تصعيد أكبر في الضفة الغربية في الثلث الأخير من هذا العام بالتزامن مع التحضير لانتخابات مبكرة.

وقالت الوزارة، في بيان، إن شاباً يبلغ من العمر 25 عاماً من مخيم العين للاجئين في نابلس أصيب برصاصة في الرقبة، فيما أصيب آخر يبلغ من العمر 26 عاماً من مخيم قلنديا قرب القدس برصاصة في القلب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، أنه على علم بتقارير عن مقتل فلسطينيين اثنين خلال عمليات نفذها الليلة قبل الماضية في الضفة الغربية. وأضاف الجيش أن جنوده ردوا بالمثل على إطلاق نار في مخيم بلاطة للاجئين في نابلس، وأن آخرين استعملوا وسائل تفريق الحشود للتعامل مع ما أسماها «أعمال شغب عنيفة» شملت إلقاء حجارة وقنابل مولوتوف قرب رام الله.

مداهمات يومية 

وقال شهود عيان، إن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي عقب اقتحامه حي «أم الشرايط» في مدينة البيرة المجاورة لمدينة رام الله، وتفتيشه عدداً من المنازل. وينفذ الجيش الإسرائيلي مداهمات بصورة شبه يومية في الضفة الغربية منذ بداية العام، كثيراً ما تؤدي لسقوط ضحايا من الفلسطينيين. وزادت وتيرة المداهمات في الأشهر القليلة الماضية بعد سلسلة هجمات مميتة نفذها عرب في شوارع إسرائيل.

وتقول إسرائيل إن المداهمات هي إجراء أمني يستهدف المسلحين المشتبه فيهم، فيما يعتبر الفلسطينيون المداهمات شكلاً من أشكال العقاب الجماعي، ويؤكدون أنهم يقاتلون ضد الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ عقود.

وفي اليومين الماضيين، شهدت الضفة الغربية تصاعداً في عمليات استهداف الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، فيما تأخذ الدوائر الإسرائيلية بجدية احتمال أن تكون الضفة الغربية مُقبلة، في الثلث الأخير من العام الجاري، على تصعيد أكبر، قد يتطور إلى انتفاضة شاملة.

وضع متدهور 

وقالت صحيفة «هآرتس» العبرية، أمس الأول، إن «كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) ووحدة تنسيق العمليات الحكومية، تتفق على رأي واحد بأن الأوضاع في الضفة الغربية آخذة بالتدهور، وتتحول إلى واقع عنيف شبه يومي».

وأضافت الصحيفة أن حكومة الثلاثي لابيد وبينيت وغانتس، «تدرك أنه عليها اتخاذ مبادرات اقتصادية أو سياسية يمكن أن تخفف من حدة التوتر، لكنها تخشى أن ينظر إليها على أنها يسارية وانهزامية في المعركة الانتخابية أمام حزب الليكود، الذي يرأسه نتنياهو». وأشارت إلى أنه «يمكن أن تتفاقم الفوضى في الضفة الغربية وتنتشر مرة أخرى بالوصول إلى مناطق الخط الأخضر قبل الانتخابات الإسرائيلية، وبطريقة تؤثر حتى في نتائجها».

وأوضحت أن «الأحداث الأخيرة في نابلس وقبلها في قباطية، وأيضا قبلها في عدة مناطق من شمال الضفة الغربية تعيد إلى الأذهان العمليات التي كانت تقوم بها تلك القوات الإسرائيلية ضد المطلوبين وخوض اشتباكات معهم واستخدام كافة وسائل الضغط عليهم، وذلك بعد توقف دام 15 عاماً».

لقاء السيسي وعباس

إلى ذلك، كشف وزير الخارجية  الفلسطيني رياض المالكي، عن زيارة للرئيس محمود عباس إلى العاصمة المصرية القاهرة يوم الاثنين المقبل، سيعقد خلالها قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الثلاثاء. وبحسب ما نشره الموقع الرسمي للخارجية الفلسطينية، أوضح المالكي في تصريح لإذاعة «صوت فلسطين»، صباح أمس الخميس، أن القمة ستبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، وملف الأسرى في السجون الإسرائيلية.

وقال المالكي إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف، ستزور رام خلال الأيام المقبلة، وبأن المسؤولين الفلسطينيين سيحاولون إقناعها بجدوى حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشيراً إلى وجود ردود إيجابية من بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي حول ذلك. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jfbwa6d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"