عادي

أسواق الخليج تغلق على تراجع بضغط النفط ومخاوف الركود

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على تراجع، الخميس، وواصل المؤشر القطري تسجيل الخسائر للجلسة الرابعة، وسط مخاوف تتعلق بالنمو الاقتصادي العالمي، وتراجع أسعار النفط.

وتراجع المؤشر الرئيسي في السعودية 1.2 في المئة، بعد يوم من تسجيله أكبر هبوط خلال التداول في شهرين، وتراجعت أسهم مصرف الراجحي 1.4 في المئة، كما نزلت أسهم أرامكو 1.1 في المئة.

ومن المتوقع أن يعلن كل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي رفعاً كبيراً لتكاليف الاقتراض هذا الشهر. وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها السعودية، عملاتها المحلية بالدولار وتتبع بشكل عام تحركات سياسة مجلس الاحتياطي، ما يعرّض المنطقة لتأثير مباشر من تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وفي قطر، تراجع المؤشر الرئيسي 1.8 في المئة، مع تكبد كل الأسهم عليه تقريباً خسائر، ومن بينها سهم مصرف قطر الإسلامي الذي تراجع 2.8 في المئة.

واستمرت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، في الانخفاض بعدما عززت تدابير الإغلاق الجديدة في الصين المخاوف من أن يقود التضخم ورفع أسعار الفائدة إلى تباطؤ الطلب على النفط.

وفي أبوظبي، أغلق المؤشر الرئيسي على انخفاض 1.6 في المئة، بضغط من تراجع أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات، 2.9 في المئة.

وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية الإماراتية (أدنوك)، الخميس، إنها أرسلت أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا. وأضافت أن الشحنة التي أنتجتها شركة فرتيجلوب ستُسلم إلى «أوروبيس» وهي واحدة من أكبر شركات إعادة تدوير النحاس في العالم.

وهبط سهم فرتيجلوب نحو 3%.

كما تخلى مؤشر دبي عن مكاسبه الصباحية وأغلق متراجعا 0.8 في المئة.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.6 في المئة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p92x2ch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"