عادي

أمريكا تجيز أحدث لقاحات «فايزر» و«موديرنا» ضد أوميكرون

01:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن - أ ف ب
سمحت السلطات الصحية الأمريكية، الأربعاء، باستخدام النسخة الجديدة من لقاحات كوفيد-19من شركتي «فايزر» و«موديرنا»، ضد المتحورة «أوميكرون» للبدء سريعاً بحملة تلقيح جديدة.
وقالت وكالة الأدوية الأمريكية، في بيان إنه يسمح باستخدام اللقاحين المحدثين للحصول على جرعة معززة، اعتباراً من سن 12 عاماً للقاح «فايزر» وسن 18 عاماً لـ«موديرنا». وكتبت الوكالة، أن هذه اللقاحات يجب أن «توفر حماية متزايدة من المتحورة أوميكرون».ويستهدف الجيل الجديد من اللقاح المتحورة الاصلية للوباء والمتحورتين BA.4 وBA.5 من اوميكرون.
وعلى اللقاحات أن تنال توصية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).ومن المقرر أن تجتمع لجنة خبراء مستقلين بطلب من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لمناقشة الموضوع الخميس. بعد ذلك ستكلف مديرة الوكالة إعطاء الضوء الاخضر النهائي.وبالتالي قد تكون هذه النسخة الجديدة من اللقاحات متاحة اعتباراً من الأسبوع المقبل في البلاد.
في وقت سابق من هذا الصيف أعلنت وزارة الصحة الأمريكية، أنها اشترت 105 ملايين جرعة من شركة «فايزر» و66 مليونًا من «موديرنا»، لاستخدامها خلال الخريف والشتاء.وقدمت الشركتان أيضاً طلب ترخيص لهذه النسخة المحدثة من لقاحهما إلى وكالة الأدوية الأوروبية.
واعتمدت اللقاحات المتداولة حالياً على النسخة الأصلية للفيروس، لكنها أثبتت تدريجياً أنها أقل فاعلية ضد المتحورات التي ظهرت مع مرور الوقت، بسبب التطور السريع لكوفيد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rs5zxjv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"