عادي

ماذا تعرف عن تقنية تحديد موقع الهاتف عند مكالمات الطوارئ؟

22:11 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

التقنية المتقدمة لتحديد موقع الهاتف (AML) هي خاصية تعمل عند إجراء مكالمة طوارئ من الهاتف المتحرك المدعم بنظام التموضع العالمي (GPS)، ويمكن أن تحدد بدقة فائقة، موقع الشخص الذي أجرى المكالمة، وقد تم تفعيل هذه الخدمة في دولة الإمارات عام 2017، وهي متصلة حالياً بالخدمات الشرطية وفقاً ل«البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات».

ويتم استخدام تقنية AML في جميع أنحاء الإمارات على أجهزة الأندرويد (advance mobile location)، وعلى أجهزة «أبل» الذكية بنظام «آي أو إس» «IOS».

وتُمكّن المؤسسات الشرطية والطوارئ من تحديد مواقع المتصلين بدقة عالية جداً، ما سيسهل عملية الاستجابة للحالات الطارئة.

ما المقصود بتقنية AML؟

وفقاً لما ذكرته جمعية أرقام الطوارئ الأوروبية (EENA)، فإن التقنية المتقدمة لتحديد موقع الهاتف (AML)، هي عبارة عن ميزة تعمل عند إجراء مكالمة طوارئ من هاتف متحرك، وتمكّن تلك التقنية من إرسال معلومات عن موقع الهاتف المتصل (من خلال النظام العالمي للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (GNSS)، أو خدمة الواي فاي (Wi-Fi)، أو غيرها)، لكي يتم ربطها بخدمات الطوارئ دون اتخاذ أي إجراء من المتصل في حالة طلب الاستغاثة.

ووفقاً لما ورد في تقرير الجمعية لعام 2019، توجد حالياً 15 دولة تستخدم هذه التقنية المتقدمة لتحديد موقع الهاتف عند إجراء مكالمات طوارئ.

طريقة استخدام تقنية AML

التقنية المتقدمة لتحديد موقع الهاتف (AML)، هي ميزة مدمجة في شبكات شركات الاتصالات ويمكنها أن تحدد بدقة، موقع الشخص الذي أجرى مكالمة مع خدمات الطوارئ.

على سبيل المثال عندما يتم إجراء مكالمة طارئة من هاتف محمول مدعم بنظام التموضع العالمي (GPS)، ستقوم هذه التقنية تلقائياً بنقل معلومات دقيقة عن موقع الشخص الذي أجرى المكالمة لمركز خدمات الطوارئ.

تحديد موقع الهاتف

تم تفعيل التقنية المتقدمة لتحديد موقع الهاتف (AML) في دولة الإمارات، انسجاماً مع رؤيتها الهادفة إلى توفير مجتمع آمن، والارتقاء بالدولة إلى مستوى متقدم في الاستعداد للطوارئ.

وتم توظيف هذه التقنية المتقدمة في دولة الإمارات عام 2017، وتعمل في جميع أنحاء الدولة على أنظمة التشغيل أندرويد (Android)، وتم اختبارها أيضاً على أنظمة التشغيل «آي أو إس» (iOS).

وتتصل تقنية AML حالياً بخدمات الشرطة على الأرقام: 999، و998 وهي أرقام الطوارئ التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد (Android)، أما بالنسبة لنظام التشغيل «آي أو إس» (iOS)، فإن الخدمة تعمل على الرقم 999 فقط.

وتنتقل جميع رسائل AML إلى نقطة النهاية عبر خدمة رسائل نصية (SMS) إلى رقم قصير، ويتم إرسال رسالتين من نظام أندرويد (Android)، ورسالة واحدة من نظام التشغيل «آي أو إس» (iOS) أثناء المكالمة.

وتتلقى الشرطة رسالة تحدد موقع الهاتف مباشرة على نظام المعلومات الجغرافية الخاص بها خلال 5 12 ثانية، ويكون إرسال رسالة تحديد موقع الهاتف AML مجاناً للمتصل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwcxyntk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"