عادي

أسعار القمح تتراجع 5% في أغسطس.. للشهر الثالث على التوالي

12:00 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الحبوب 145.2 نقطة في أغسطس/آب، بانخفاض 2.0 نقطة (أو 1.4 في المائة) عن مستواه في يوليو، ولكنه بقي أعلى بمقدار 14.8 نقاط (أو 11.4 في المائة) عن مستواه في أغسطس/آب 2021. فقد انخفضت الأسعار الدولية للقمح في أغسطس/آب بنسبة 5.1 في المائة، مسجّلةً بذلك تراجعًا للشهر الثالث على التوالي، مدفوعةً بتوقعات الإنتاج المحسّنة، ولا سيما في كندا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الروسي، والارتفاع الموسمي للكميات المتاحة في ضوء استمرار الحصاد في بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية واستئناف التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا للمرة الأولى بعد توقفها لمدة تجاوزت خمسة أشهر. ومع ذلك، بقيت الأسعار العالمية للقمح أعلى بنسبة 10.6 في المائة من قيمتها المسجّلة في شهر أغسطس/آب من العام الماضي.
وارتفعت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة ارتفاعًا طفيفًا (+0.2 في المائة) في أغسطس/آب وكان متوسّط هذه الأسعار أعلى بنسبة 12.4 في المائة عن مستواه في العام الماضي. وراوحت الأسعار العالمية للذرة مكانها تقريبًا حيث زادت بنسبة 1.5 في المائة، متأثرةً إلى حدّ كبير بانخفاض توقعات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بسبب موجات الحرّ وظروف الجفاف، فيما حال استئناف عمليات التصدير من أوكرانيا دون تواصل ارتفاع الأسعار. وفي المقابل، سجّلت الأسعار العالمية للشعير والذرة الرفيعة انخفاضًا بنسبة 3.8 و3.4 في المائة على التوالي. وبقي مؤشر أسعار الأرزّ عمومًا لدى المنظمة ثابتًا في أغسطس/آب، حيث أدّى الانخفاض الطفيف في أسعار أصناف أرزّ Indica الأكثر تداولًا إلى التعويض عن الزيادات المعتدلة في أسعار الحبوب في قطاعات سوق الأرزّ الأخرى.
وانخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/ آب، مبتعدا أكثر عن أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجلها في وقت سابق من العام، إذ ساهم استئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية في تحسين آفاق الإمدادات.
وسجل مؤشر الفاو، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا على مستوى العالم، في المتوسط 138 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل بلغ 140.7 لشهر يوليو /تموز. وكان رقم يوليو/ تموز قد تم تحديده في السابق عند 140.9.
وبالتفاصيل، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 138.0 نقطة في أغسطس/آب 2022، أي بانخفاض قدره 2.7 نقاط (1.9 في المائة) عن مستواه في شهر يوليو/تموز، مسجلًا بذلك انخفاضًا للشهر الخامس على التوالي. ورغم التراجع الأخير، بقي المؤشر أعلى بمقدار 10.1 نقطة (7.9 في المائة) من قيمته المسجّلة في العام الماضي. وقد سجّلت المؤشرات الفرعية الخمسة كافة التابعة له تراجعًا معتدلًا في شهر أغسطس/آب، وتراوحت معدلات هذا التراجع بين 1.4 في المائة بالنسبة إلى الحبوب، و3.3 في المائة بالنسبة إلى الزيوت النباتية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ma3v8vtt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"