عادي
لا تزال أعلى 8.2% عن أغسطس 2021

ضعف الطلب يواصل الضغط على أسعار اللحوم العالمية

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 122.7 نقاط في أغسطس/آب، أي بتراجع قدره 1.8 نقطة (1.5 في المائة) عن مستواه في يوليو/تموز، مسجّلًا بذلك أيضًا انخفاضًا للشهر الثاني على التوالي بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق في يونيو/حزيران 2022، ولكنّه بقي أعلى بمقدار 9.3 نقاط (8.2 في المائة) من قيمته المسجلة في العام الماضي. وشهدت الأسعار الدولية للحوم الدواجن تراجعًا في أغسطس/آب، مدفوعةً بتراجع عمليات الشراء للواردات من جانب الجهات المستوردة الرئيسية وارتفاع الكميات العالمية المتاحة للتصدير نوعًا ما.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الأسعار العالمية للحوم الأبقار في ظل ضعف الطلب المحلّي في بعض البلدان المصدّرة الرئيسية وارتفاع الإمدادات المخصصة للتصدير والارتفاع الطفيف في الإمدادات في أستراليا. وفي المقابل، ارتفعت أسعار لحوم الخنزير بسبب استمرار تراجع الإمدادات بالخنازير الجاهزة للذبح، بينما سجّلت أسعار لحوم الأغنام من جديد ارتفاعًا طفيفًا نتيجة ارتفاع الطلب على الواردات من بعض البلدان الأوروبية ما عوّض عن تراجع المشتريات من الصين.

وانخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/ آب، مبتعدا أكثر عن أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجلها في وقت سابق من العام، إذ ساهم استئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية في تحسين آفاق الإمدادات.

وسجل مؤشر الفاو، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا على مستوى العالم، في المتوسط 138 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل بلغ 140.7 لشهر يوليو /تموز. وكان رقم يوليو/ تموز قد تم تحديده في السابق عند 140.9.

وبالتفاصيل، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 138.0 نقطة في أغسطس/آب 2022، أي بانخفاض قدره 2.7 نقاط (1.9 في المائة) عن مستواه في شهر يوليو/تموز، مسجلًا بذلك انخفاضًا للشهر الخامس على التوالي. ورغم التراجع الأخير، بقي المؤشر أعلى بمقدار 10.1 نقطة (7.9 في المائة) من قيمته المسجّلة في العام الماضي. وقد سجّلت المؤشرات الفرعية الخمسة كافة التابعة له تراجعًا معتدلًا في شهر أغسطس/آب، وتراوحت معدلات هذا التراجع بين 1.4 في المائة بالنسبة إلى الحبوب، و3.3 في المائة بالنسبة إلى الزيوت النباتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ptspvzj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"