حسّ المسؤولية

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين

تحية لرجل الأعمال خلف الحبتور الذي تطوع بالإسهام في تأسيس 100 أسرة إماراتية سنوياً، فكما عهدناه دائماً يبادر بصفته أحد رجال الأعمال القلائل، بدعم القضايا الوطنية والعمل على حل المشكلات الاجتماعية التي تمتد آثارها اقتصادياً وثقافياً على المجتمع، فإعلانه كان تقديماً للدعم، وإضاءة على مشكلة اجتماعية يعانيها المجتمع، وما يجب على الأفراد فعله.
فقد ركز رجل الأعمال الإماراتي على مشكلة «العنوسة» التي زادت أعدادها، ومساعدة الشباب في تأسيس أسرهم، ما يشكل دوراً محورياً للإسهام في تقليل أعداد الشباب غير المتزوجين، والإشارة إلى دور رجال الأعمال وأصحاب الشركات في الدولة للعمل على حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، كل في مجاله. وهذا قد لا يحل المعضلة بشكل نهائي إلا أن المشاركة فيها هي بحد ذاتها تقليل منها وتقي المجتمع من مخاطر زيادتها.
ولو أسهم كل رجل أعمال في حل ما يراه أمراً قد استفحل، لزاد الاستقرار والنماء في مجتمعنا الآمن. فمشاركة القطاع الخاص بدعم المجتمع تحرك  قطاعات محورية عدة، منها الاقتصادية وكذلك الثقافية، ليمتد أثرها إلى كل القطاعات، ويكبر معها «حسّ المسؤولية»، ويبادر كل من له القدرة ليست المالية فقط، بل الصلاحيات التي يتولاها الأفراد، سواء كانوا موظفين، أو من أصحاب المكانة الاجتماعية المعروفة، بتحريك المياه الراكدة فيها بمبادرتهم الشخصية، ويسهم في حل أي مشكلة قرأ بياناتها وعلم مخاطرها.
وحين أضاء الحبتور على مشكلة «العنوسة»، وكيف زادت أعدادها إلى أن وصلت بحيث يكاد لا يخلو منزل منها، فهو يضيء على دور الجهات المعنية أيضاً وأدوارها وخططها الاستراتيجية الجديدة للحد منها. فلم يعد مجرد صندوق الزواج والمساهمة في دعم الأسر المحدودة الدخل حلاً قاطعاً، خاصة بعد أن عزف كثير من الشباب من ذوي القدرة المالية عن الزواج، أي لم يعد الحل القديم يسهم في الحدّ من المشكلة الاجتماعية، ولا بدّ من إعداد دراسات وتوفير إحصاءات للوقوف على أسبابها والمساهمة في حلها بطرائق جديدة.
وسبق أن بادر أحد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، في السنوات الماضية بالإسهام في تزويج الشباب، وهي مبادرة اجتماعية لها أثرها المباشر، ولو تبنّتها الجهات المختصة، ودعت المبادرين من أصحاب المكانة الاجتماعية لتبنّيها بشكل أوسع، لكانت كمن وضع يده على الجرح مباشرة ليضمده، وبذلك تكون المبادرات الشخصية للأفراد ذات صدى أكبر ودور فاعل في المجتمع.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7jyn8eur

عن الكاتب

إعلامية

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"