عادي
«الوزاري» يجتمع بعد غد للتحضير لقمة الجزائر

مجلس الجامعة يبحث مختلف قضايا العمل العربي المشترك

00:56 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

تنطلق اليوم الأحد أعمال الدورة ال158 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وذلك للتحضير لأعمال الدورة على مستوى وزراء الخارجية يوم الثلاثاء المقبل، والتي ستُعقد برئاسة ليبيا خلفاً للبنان وبحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط والأمين العام المساعد السفير حسام زكي.

وتركز الدورة الجديدة على الإعداد للقمة العربية الواحدة والثلاثين التي ستستضيفها الجزائر مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل فيما يتعلق بكافة الملفات والموضوعات السياسية والاقتصادية التي من المقرر أن يناقشها القادة العرب.

ويتضمن مشروع جدول أعمال الدورة 158 ثمانية بنود رئيسية تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية والأمنية والقانونية والاجتماعية والمالية والإدارية، ويتصدر مشروع جدول الأعمال تقرير الأمين العام للجامعة العربية، عن نشاط الأمانة العامة.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي، ويتضمن عدداً من الموضوعات المتعلقة بالتطورات السياسية للقضية الفلسطينية، ودعم موازنة دولة فلسطين وتقرير حول الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.

كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول الشؤون العربية والأمن القومي، والتضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا وليبيا واليمن، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، ودعم السلام والتنمية في السودان والصومال والقمر المتحدة.

ويتضمن البند الخاص بالشؤون السياسية الدولية موضوع التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية، والعلاقات العربية مع المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية.

ويتضمن بند الشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان موضوع دعم النازحين داخلياً في الدول الغربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، والمراجعة الإقليمية الأولى لإعلان القاهرة للمرأة: أجندة التنمية للمرأة في المنطقة العربية 2030.

ومن المقرر أن يُلقي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، كلمة في الجلسة العلنية لاجتماع وزراء الخارجية، يشرح فيها الأوضاع الحرجة التي تواجهها الوكالة في ضوء الأزمة المالية التي تعانيها منذ سنوات.

وسيُعقد قبيل الجلسة الافتتاحية، اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب لبلورة المواقف تجاه الملفات المطروحة عليهم، كما ستعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة برئاسة الأردن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vhcd252

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"