عادي

ميثاق مهني وأخلاقي للعاملين في التعليم

استند إلى 10 مبادئ لتعزيز الوعي والمسؤولية في المدارس الحكومية والخاصة
19:13 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد بالهول الفلاسي
أحمد بالهول الفلاسي
  • اهتمام الطلبة بالمحافظة على مقدّرات الوطن وتطوره وازدهاره
  • غرس القيم الإيجابية وصون المتعلّمين من الأفكار الدخيلة
  • تجنّب إفشاء المعلومات السرية ونشر الشائعات
  • احترام التنوّع الثقافي تراثاً ولغةً وهويةً وجنسيةً وديانةً
  • توجيهات الميثاق قواعد مُلزمة للعاملين بمؤسسات التعليم
  • تعهد لجميع الكوادر يضمّ الاطلاع وفهم المحتوى والالتزام


دبي: محمد إبراهيم:

كشفت وزارة التربية والتعليم، تفاصيل الميثاق المهني والأخلاقي للعاملين في مؤسسات التعليم العام، الذي اعتمدته أخيراً، وحدد مسؤوليات والتزامات وواجبات، وأهم المعايير والأخلاقيات والسلوكات لجميع كوادر الميدان التربوي، واستند إلى 10 مبادئ وقيم أخلاقية، لتعزيز الوعي والمسؤولية للعاملين في القطاع التعليمي، إذ يشكل إطاراً عاماً لفئات التعليم «الحكومي والخاص».

في وقت أكد الدكتور أحمد بالهول، وزير التربية والتعليم، أن الميثاق، يشكل وثيقة توضيحية وإطاراً عاماً لبناء ثقافة مؤسسية تستند إلى أفضل المعايير الأخلاقية في بيئة التعليم في دولة الإمارات.

وقال إن دولة الإمارات حكومةً وشعباً تعتز بكوادرها التعليمية، وتحرص باستمرار على ترسيخ قيم المجتمع الإماراتي، بحسب توجيهات القيادة الرشيدة، وبما يعزز تماسكه ويرسخ بيئة تعليمية صحية وسليمة لتنشئة الأجيال الجديدة.

1
القيم الأساسية

عشرة مبادئ

يضم الميثاق عشرة مبادئ، تتمثل في أهمية غرس القيم الإيجابية في نفوس الطلبة، وصونهم من الأفكار الدخيلة والتوجهات غير السوية على الدين والعادات والتقاليد الوطنية، وتعزيز مبادئ التسامح وتقبل الآخرين.

وتحفيز الطلبة بالحرص على مقدرات الوطن، والمساهمة في تطوره وازدهاره، والمشاركة في الأنشطة والمناسبات الوطنية، والالتزام بحماية الأطفال بفئاتهم كافة، ومن جميع أنواع الإساءة، والإهمال والاستغلال والتنمّر.

التقيد بالقيم

ويركز الميثاق على أهمية تجنّب العاملين في القطاع التعليمي كافة، إفشاء المعلومات السرية التي تخصّ الطلبة وأولياء الأمور أو نشر الشائعات والأخبار غير الموثوقة، وتجنّب استخدام العنف اللفظي أو الجسدي مع الطلبة، إلى جانب التحلي بالسلوك الأخلاقي الرفيع والايجابي في التعامل مع جميع أولياء الأمور والتقيد بالقيم والأعراف المجتمعية.

وجاء ضمن المسؤوليات التي وضعها الميثاق للعاملين في الميدان، أهمية احترام الثقافة الإماراتية والقيم الإسلامية في المؤسسات التعليمية، واحترام التنوع الثقافي لجميع العاملين فيها، من تراث ولغة وهوية وجنسية وديانة، وتجنب أي عمل أو قول يضر بسمعتها والعاملين فيها.

2
المبادئ العشرة

ممارسات غير مناسبة

تتضمن المبادئ الابتعاد عن الممارسات والسلوكات غير المناسبة داخل المؤسسات التعليمية، بما يشمل التدخين أو التعامل مع أية مواد محظورة في القوانين والتشريعات الإماراتية، والحرص على عدم انتشار المظاهر السلوكية غير المقبولة ضمن المجتمع الإماراتي، وعدم التطرق إلى موضوعات مرفوضة مجتمعياً، مثل التوجه الجنسي غير السوي والهوية الجنسية والمثلية الجنسية، والالتزام بالملابس اللائقة والمحتشمة التي تعكس تقاليد دولة الإمارات وتظهر صورة محترمة للعاملين في القطاع التعليمي.

ووضع الميثاق 7 التزامات للعاملين في قطاع التعليم، أبرزها: الالتزام بحماية الأطفال بفئاتهم كافة، ومن الخلفيات الثقافية كافة، ومن جميع أنواع الإساءة والإهمال والاستغلال والتنمّر، طبقاً للتشريعات والقوانين النافذة في الدولة، واتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لتعزيز رفاهية الأطفال والطلبة وحمايتهم من سوء المعاملة والإهمال والحفاظ على سلامتهم، والالتزام بالسلوك الإيجابي، على أن يكون الكادر التعليمي القدوة الحسنة لجميع للطلبة في المؤسسة التعليمية، فضلاً عن الأمانة في أداء الواجب الوظيفي المنصوص عليه في التوصيف الوظيفي، والأدلة الإجرائية للتعليم والتعلم والتقييم، والمحافظة على المظهر والسلوك العام.

3
المبادئ العشرة

وأسند الميثاق للعاملين في الميدان التربوي 4 مسؤوليات أخلاقية في التعاملات المختلفة، أهمها: الحفاظ على علاقة مهنية مهمة مع جميع الطلاب، داخل الصف وخارجه، والاحترام والتعاون مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي لدولة الإمارات، لتعزيز تعلم الطلاب، واتباع توجيهات الإدارة والمشرفين، والتعاون مع الزملاء لمصلحة تعلم الطلاب ومهنة التعليم، فضلاً عن آراء 8 قيم أساسية لجميع العاملين في القطاع تضم «الصدق، والإخلاص، والأمانة، والنزاهة، والعدالة، والمساواة، والرحمة، والتسامح، والاحترام».

قواعد الميثاق

وأفادت الوزارة بأن التوجيهات الواردة في الميثاق قواعد مُلزمة للعاملين بمؤسسات التعليم العام كافّة، وينبغي عدم الخروج على ما تضمنته من أحكام، وفي حال عدم التزامهم بما جاء فيه، تتخذ إدارة التراخيص المهنية في الوزارة ما يلزم من إجراءات لردع المخالفين.

وشددت على أهمية توقيع الكوادر في قطاع التعليم، تعهداً يفيد باطلاعهم على نصوص الميثاق، وفهم محتواه والالتزام بالأحكام الواردة به، وتسلم نسخة منه.

دور التعليم

يهدف الميثاق المهني والأخلاقي لتثمينر دور التعليم، وإدراك أهمية العاملين في مؤسسات التعليم العام، من حيث تأثيرهم ومسؤوليتهم المباشرة والعميقة في بناء الأجيال، وبناء ثقافة مؤسسية تستند إلى معايير أخلاقية تعزز الوعي وتحقق تطلعات قيادة الدولة.

2
أهداف الميثاق

قواعد وأسس

تعرف وثيقة الميثاق بأنها مجموعة من القواعد والأسس المعتمدة التي يحتكم إليها سلوك العاملين في قطاع التعليم بمختلف مؤسساته (الحكومية والخاصة)، ويتوجب التقيّد بها ومراعاتها بما يتوافق مع القيم والقوانين والتشريعات في دولة الإمارات.

https://tinyurl.com/2p86hwu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"