عادي

10 نصائح للنجاح من ستيف جوبز

20:59 مساء
قراءة 4 دقائق
4

دبي: أحمد البشير

يعد ستيف جوبز أحد أقطاب الأعمال في الولايات المتحدة وأكثر الرواد نجاحاً في العالم، كما أنه المؤسس المشارك في شركة «أبل» العريقة، ولديه تجارب غنية ومفيدة للعديد من رواد الأعمال والحالمين في هذا العالم الساحر.

رحل جوبز في عام 2011، إلا أن تأثير مؤسس شركة «أبل» لا يزال طاغياً على قطاع التكنولوجيا العالمي. درس جوبز في كلية «ريد» لمدة ستة أشهر، لكنه تركها ليعمل مصمماً لألعاب الفيديو في شركة «أتاري»، وذلك قبل أن يسافر إلى الهند ليعثر على التنوير الفكري الذي احتاج إليه. وفي عام 1976، أسس مع صديقه ستيف وزنياك شركة «أبل»، وفي عام 2011، بلغت ثروة جوبز نحو 10.2 مليار دولار.

إليكم في هذا السياق مجموعة من النصائح المفيدة من جوبز:

1- لا تخف من التغيير

يقول جوبز: «لمدة 33 عاماً كنت أنظر إلى نفسي في المرآة يومياً، وأسألها: إن كان هذا هو اليوم الأخير في حياتي فهل أرغب بفعل ما أفعله الآن؟ وبغض النظر عن الإجابة، فإن تكرار هذا الأمر عدة أيام جعلني أتأكد أنني بحاجة لتغيير شيء ما».

من الجيد أن تقوم بين كل حين وآخر بهذا الأمر كي تتعرف إلى ما ينقصك لتطوّر نفسك أكثر فأكثر، والأمر فقط يبدأ بتلك الخطوة التي تتطلب الاعتياد عليها يومياً.

2- كن واثقاً بنفسك

يقول جوبز: «لا يمكنك توصيل النقاط وأنت تنظر إلى الأمام، إذ بإمكانك إيصالها فقط من خلال النظر إلى الوراء. وعليك الوثوق بأن هذه النقاط ستتصل ببعضها في المستقبل. عليك الوثوق بشيء ما سواء في مصيرك أو إحساسك الداخلي أو أي شيء آخر. وتلك الطريقة لم تخذلني أبداً».

إنها إحدى أفضل النصائح التي يجب أن يتبعها رواد الأعمال، فلا يمكن أن تقوم بإنشاء عملك الخاص وأنت تتوقع حل كافة المشاكل حتى تلك التي لم تظهر بعد، والأمر يشبه قيادة السيارة في الليل، فلا يمكنك رؤية سوى ما تتيحه لك أضواء السيارة.

3- التركيز والإبداع هو أن تقول لا

يقول جوبز: «الابتكار يأتي من قول لا لألف شيء».

عندما عاد جوبز إلى شركة «أبل»، قام بخفض عدد منتجات الشركة، وركّز على المنتجات الرئيسية فقط. وعندما أعلن عن هاتف «آيفون» في عام 2007، أشار إلى أنه في الوقت الذي تقوم فيه شركات تصنيع الهواتف الذكية الأخرى بإضافة الميزات وأزرار التحكم لهواتفها، تعكف «أبل» على إزالة الأزرار عن الآيفون، وجعله أكثر سلاسة وسهولة في الاستعمال. ابدأ بقول «لا» للكثير من الأشياء في حياتك عليك دائماً أن تكون صادقاً وترفض المشروعات الجديدة التي لا تمتلك لها وقتاً كافياً.

4- استمر في التقدم

يقول جوبز: «إن فعلت شيئاً ما وأصبح جيداً يجب عليك الانتقال لخطوة أكبر كي تفعل شيئاً رائعاً بدلاً من أن تظل لفترة طويلة تحتفل بالشيء الجيد، فقط عليك بالسير للأمام بسرعة».

إن الأشياء العظيمة في مختلف الأعمال لا تتم من خلال شخص واحد بل دائماً يكون الفريق هو السبب.

5- ابحث عن شغفك

يقول جوبز: «إن الحياة ستصدمك مراراً وتكراراً، لذا لا يجب ألا تفقد إيمانك بنفسك أبداً. والتفكير في أنك ستموت يوماً ما هو الطريق الوحيد لتتجنب أي خسارة عند الدخول في أمر ما جديد، فأنت بالفعل لا تملك شيئاً لتخسره. دائماً اتبع حدسك وقلبك فهما بطريقة ما غير مفهومة يعرفان ما ترغب بأن تصبحه، وكل شيء آخر يأتي في المقام الثاني».

6- وظف الأذكياء

يقول جوبز: «وظّف أشخاصاً أذكياء، ومن ثم دعهم يقولون لك ما عليك فعله». لم يفهم جوبز هذا المبدأ فحسب، بل طبقه عندما كان يختار الموظفين في «أبل»، وكان يقول: «ليس من المنطقي أن نوظف أشخاصاً أذكياء ونملي عليهم الأوامر، ونحن في أبل نوظف الأذكياء حتى يقولوا لنا ما الذي علينا فعله». ويعني جوبز بالأذكياء هنا الموظفين ذوي المعرفة والخبرة.

7- اشعور بالرضا عن نفسك

لخّص ستيف جوبز دوافعه الذاتية في محاضرة ألقاها في جامعة «ستانفورد» في عام 2005، تحت عنوان «كيف تعيش قبل أن تموت» بقوله: «إن عملك سيملأ جزءاً كبيراً من حياتك، والسبيل الوحيد لتشعر بالرضا هو أن تفعل ما تراه عملاً عظيماً. والطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هي أن تحب ما تفعله».

8- ثق بموظفيك

قال ستيف جوبز في مقابلة مع مجلة «رولينج ستون»: «ما هو مهم هو أن تكون مؤمناً بفريقك وقدرتهم على إنجاز العمل في حال منحتهم الأدوات اللازمة». ومع تطوّر القدرات القيادية لدى جوبز، أصبح يبدي إيماناً متزايداً بموظفيه ويؤمن بقدراتهم على الابتكار.

9- بسّط كل شيء

قال جوبز ذات مرة: «التبسيط هو أسمى أنواع التطوّر». وخلال حفل الكشف عن النصب التذكاري لجوبز في حرم شركة «أبل» بعد وفاته بفترة قصيرة، أوضح المصمم جوني إيف ما تعنيه هذه الجملة، حيث قال: «إن الطريقة التي نتعامل فيها مع التصميم هي محاولة تحقيق الكثير بأقل ما يمكن. نحن مهووسون بتطوير حل للأمور المعقدة». جاهد جوبز لجعل كل شيء بسيطاً، من تصميم المنتجات إلى وضع الاستراتيجيات، فعندما عاد إلى «أبل» في عام 1997، بعد طرده منها قبل 12 عاماً، كانت مبادرته الأولى هي خفض عدد المنتجات بنسبة 70%، وطلب من المهندسين التركيز على النسبة المتبقية، التي أطلق عليها اسم «الأحجار الكريمة».

10- أطلق العنان لإبداعك

قال جوبز ذات مرة إن سر الإبداع «يأتي من محاولة الانكشاف على أفضل الأشياء التي قام بها البشر، ثم محاولة إدخال تلك الأشياء في ما تفعله». وفي السنوات القليلة الماضية، أثبتت الكتب والأوراق البحثية أن جوبز كان على حق، حيث ينظر رواد الأعمال الأكثر إبداعاً إلى خارج حقل عملهم للحصول على أفكار خلاّقة. فعلى سبيل المثال، جاب جوبز مجلات ومحال أجهزة الطبخ للحصول على أفكار لحاسوب «أبل 2»، وهو أول حاسوب حقيقي سهل الاستخدام. الإبداع لا يحدث صدفة، عرّض نفسك لأفكار خارج مجال عملك.

https://tinyurl.com/yckrdbbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"